قال البيت الأبيض الجمعة إن إدارة الرئيس جو بايدن سترفع قيود السفر التي فرضتها الشهر الماضي على ثماني دول في جنوب القارة الإفريقية بسبب مخاوف من الانتشار السريع لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وقال مسؤول كبير، تأكيدا لتقرير نشرته رويترز في وقت سابق، إن الأجانب الذين مُنعوا من دخول الولايات المتحدة لأنهم كانوا في واحدة من الدول الثماني خلال الأربعة عشر يوما السابقة سيتم السماح لهم مرة أخرى بركوب الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة بعد الساعة 12:01 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 31 كانون الأول/ديسمبر.

ومنعت الولايات المتحدة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر تقريبا جميع المواطنين غير الأميركيين الذين كانوا في جنوب إفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وموزامبيق ومالاوي من الدخول "توخيا للحذر" من المتحور أوميكرون الذي تم اكتشافه في جنوب إفريقيا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض كيفن مينوس على تويتر إن بايدن "سيرفع قيود السفر المؤقتة المفروضة على دول الجنوب الأفريقي" ابتداء من 31 كانون الأول/ديسمبر.

وأضاف أن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أوصت بالقرار.

وقال مينوس "أتاحت لنا القيود وقتا لفهم أوميكرون ونعرف أن لقاحاتنا الحالية فعالة ضد أوميكرون".

وفي وقت سابق اليوم ذكرت رويترز أن هيئات الصحة العامة الأميركية أوصت برفع قيود السفر لأن الإبقاء عليها لن يكون له تأثير كبير على الإصابات في البلاد نظرا لانتقال العدوى على نطاق واسع في الولايات المتحدة حاليا، ولأنه لن يكون هناك حاجة لتطوير لقاح خاص بأوميكرون وأن اللقاحات الحالية والجرعات المعززة فعالة للغاية في احتوائه.

رويترز