قال الناطق باسم الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة نبيه ريال، السبت، إن نسبة إلغاء حجوزات عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية في الأردن بعد ارتفاع إصابات فيروس كورونا 70-75%.

وأضاف ريال، لـ "المملكة"، أن أكثر الحجوزات التي ألغيت، كانت من الدول التي منعت رعاياها بالسفر إلى الأردن بسبب ارتفاع إصابات كورونا.

وبين، أن نسبة إلغاء الحجوزات من السويد وإيطاليا وصلت إلى 100%.

وأوضح أن دول في الاتحاد الأوروبي أعلنت الأردن كمنطقة حمراء، إضافة إلى أن الولايات المتحدة نصحت رعاياها بعدم السفر إلى الأردن.

"الآن المشكلة القائمة أن الموسم المقبل يبدأ في الربيع بشهر آذار/مارس موسم ما بعد الأعياد، بدأت تأتي الإلغاءات عليه"، وفق ريال.

وأشار إلى أنه رغم انخفاض اعداد الإصابة بالفيروس، إلا أن الضرر حصل، لافتا النظر إلى التخوف أثر انتشار أوميكرون المتحور من كورونا ما بعد فترة الأعياد على القطاع.

وتابع "شركات السياحة الوافدة على شفا الانهيار، كنا متفائلين بموسم الأعياد".

وأشار إلى أن البديل لتعويض السياحة بفصل المربع الذهبي عن باقي المناطق، واعتبارها منطقة خضراء بسبب انخفاض أعداد الإصابات فيها.

إضافة إلى استغلال الطيران منخفض التكاليف الذي يأتي إلى العقبة مع ترويج لها كمنطقة منفصلة عن باقي المناطق في حال زيادة الأعداد.

ودعا إلى تخفيض نسبة الإصابة بالفيروس في الأردن بتوسيع شريحة الفحوص الكشف عن فيروس كورونا.

وطالب بالاكتفاء بفحص كورونا عند الوصول للسواح للأردن فقط دون أن يطلب من السياح إحضار فحص كورونا.

إضافة إلى دعم شركات السياحة الوافدة وضمان ديمومتها، عبر بتمديد برنامج استدامه + لغاية نهاية 2022 وإعفائها من رسوم الترخيص ورسوم هيئة تنشيط السياحة، وتمديد فترة سداد قروض البنوك والضمان الاجتماعي لغاية نهاية 2022.

"بغير ذلك ستغلق هذه الشركات وتصرف موظفيها لأن فترة بداية التعافي غير متوقعه قبل ربيع 2023".

المملكة