أكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، السبت، أن الهيئة ستتحمل تكاليف فحص الكشف عن فيروس كورونا للمجموعات السياحية القادمة للأردن عبر المعابر الجوية والبرية، في قرار سيخرج للتنفيذ مطلع الأسبوع المقبل.

وأوضح عربيات لـ "المملكة"، أن القرار يأتي كـ "نوع من تشجيع السياحة للمملكة"، مشيرا إلى الهيئة "ستتحمل تكاليف فحص الـ PCR في المعابر الجوية والبرية لفترة شهر كانون الثاني/يناير وحتى منتصف شهر شباط/فبراير المقبلين".

وتحدث عن إلغاء شركة رايان إير للطيران منخفض التكلفة رحلاتها القادمة من إيطاليا إلى الأردن.

وشرح عربيات: "لم نبلغ رسميا بعدد الرحلات الملغاة خاصة من الطيران منخفض التكاليف. بالنسبة لإيطاليا سيتم إيقاف الرحلات من شركة رايان إير إلى عمان والعقبة فقط لا غير، وباقي الرحلات موجودة على البرنامج".

وأضاف: "(شركة) إيزي جت الآن تعمل على العقبة ولم يتم إلغاء أي رحلة، ورايان إير باقي الخطوط تعمل، وويز إير تعمل على 4 خطوط، ولم نبلغ رسميا إلا بإلغاء خط واحد لشركة رايان إير من إيطاليا".

وأشار إلى أن "الإلغاءات ستؤثر بشكل سلبي على الحجوزات الفندقية والمجموعات السياحية حيث إن إيطاليا اعتبرت الأردن حمراء ومنعوا السفر إليها، والسويد قد لا يكون هناك حركة طيران مباشرة بيننا وبينهم وبالتالي لم يجر أي إرجاء للطيران من السويد إلى الأردن لأنه لا يوجد حركة طيران مباشرة".

لكن "الأرقام ستكون واضحة لنا بداية العام المقبل وتكون النتائج واضحة حتى نكون قادرين على التحدث دقيقة عن نسبة الإلغاءات التي حدثت على الفنادق في الأردن وخصوصا المجموعات السياحية".

ويعتقد عربيات، أنه "حدث هناك إلغاءات بسيطة" لافتا النظر إلى "تقييم شامل لنسبة الضرر التي وقعت على القطاع السياحي في الأسبوع الأول من الشهر المقبل".

عربيات قال: "بالتأكيد هناك ضرر سينعكس سلبيا على أعداد السياح في المملكة خصوصا أن المكاتب السياحة والفنادق كانت تعول على عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية".

المملكة