يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة الأحد؛ لتسجل حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنه؛ حيث تسود أجواء باردة في أغلب المناطق ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، بحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية.

ووفق التقرير، تكون الأجواء ليلا باردة جداً في أغلب المناطق وباردة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة.

وقال المدير التنفيذي لموقع "طقس العرب" محمد الشاكر، الأحد، خلال حديث لـ"المملكة"، إن انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير جدا خلال ساعات الليلة الماضية، يعود لامتداد المنخفض الجوي السيبيري المرافق لكتلة هوائية شديدة البرودة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان بين 13 - 5 درجة مئوية، وفي غرب عمان 11 - 3، وفي المرتفعات الشمالية 10 - 2، وفي مرتفعات الشراة 11 - 1، وفي مناطق البادية 16 - 2، وفي مناطق السهول 14 - 5، وفي الاغوار الشمالية 20 - 8، وفي الأغوار الجنوبية 22 - 13، وفي البحر الميت 21 - 11، وفي خليج العقبة 21 - 10 درجة مئوية. --(بترا)

الاثنين، تبقى الأجواء باردة في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

وتستمر الأجواء باردة في أغلب المناطق الثلاثاء، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور غيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

التحوط من حالة الصقيع

ودعت وزارة الزراعة، السبت، المزارعين، إلى التحوط وإتباع الإجراءات الوقائية للحد من آثار احتمال تشكل الصقيع خلال اليومين المقبلين.

وقال مساعد أمين عام وزارة الزراعة لشؤون الإرشاد الزراعي بكر البلاونة "على المزارعين إحكام إغلاق البيوت الزراعية البلاستيكية، وعمل قنوات حول البيوت المحمية لمنع تجمع مياه الأمطار بكميات كبيرة" إضافة إلى "رش الماء على سطح البيوت البلاستيكية للتقليل من آثار الصقيع وفتحها خلال النهار للاستفادة من أشعة الشمس".

وأكد "أهمية قيام المزارعين بتغطية النباتات بالبلاستيك أو القش قدر الإمكان، واستخدام الري التكميلي على فترات لمختلف الزراعات المحمية والمكشوفة" مشيرا إلى "ضرورة عدم لجوء المزارعين لحرق الإطارات لتدفئة النباتات؛ بسبب الأضرار البيئية التي تسببها والاستعاضة عن ذلك بحرق الحشائش والمخلفات الحيوانية".

ودعا البلاونة، مربي النحل، إلى "تدفئة خلايا النحل وإحكام إغلاقها، إلى جانب إحكام إغلاق زرائب المواشي والأبقار"، مبيناً أهمية "متابعة المزارعين للنشرة الجوية ليتسنى لهم أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مزروعاتهم والتواصل مع مديريات الزراعة لتقديم المشورة اللازمة لهم".

المملكة