أكدت وزارة التربية والتعليم، الأحد، أن الطلبة الذين حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في المدارس البالغ عددهم نحو 136 ألفا "لم تظهر عليهم أي أعراض أو مضاعفات" بعد استنئاف حملة لإعطائهم المطعوم. 

الأمينة العامة للشؤون الإدارية والمالية في الوزارة نجوى قبيلات قالت لـ "المملكة"، إن الحملة التي "انطلقت قبل بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول تقريبا بأسبوعين أعطي خلالها نحو 2400 طالب وطالبة".

وبلغ إجمالي عدد الطلبة الحاصلين على الجرعة الأولى من اللقاح من خلال مراكز وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم، 136855 طالبا وطالبة، فيما تلقى 102635 طالبا وطالبة الجرعة الثانية، وبنسبة 11% من الفئة المستهدفة التي تبلغ 1.2 مليون طالب وطالبة.

وتوقفت حملة إعطاء الطلبة الراغبين بالحصول على اللقاح خلال فترة امتحانات الفصل الدراسي الأول لتستأنف الأحد، حيث "ستقتصر على 3 مديريات" على ما أوضحت قبيلات لكنها قالت: "بعد امتحان الثانوية العامة الذي سينتهي يوم 22 كانون الثاني/يناير المقبل ستنطلق في جميع مديريات المملكة". 

"بداية هذه الحملة كان هناك تخوف من الطلبة، لكن الطلبة الذين تلقوا الجرعة الأولى لم تظهر عليهم أي أعراض أو مضاعفات، وهذا شجع بقية الطلبة للحصول على موافقة ومراجعة المراكز" وفق ما شرحت قبيلات. 

وتتوقع قبيلان أن "يراجع مراكز التطعيم الطلبة الذين حصلوا على جرعة واحدة والطلبة الراغبين ممن حصلوا على موافقة أولياء أمورهم لتلقي الجرعة الأولى ومجموعة من الإداريين والإداريات والمعلمين والمعلمات الراغبين بالحصول على الجرعة المعززة".

وأشارت إلى أن الحملة ستتوسع في بداية الفصل الدراسي الثاني لـ "تشمل كل طالب حاصل على موافقة خطية من ولي أمره" مرجحة "ارتفاع النسبة".

وبلغت نسبة المعلمين الذين تلقوا اللقاح 96% بحسب قبيلات.

المملكة