قرّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأحد برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الموافقة على تمديد منح شركات الاتّصالات المحلية (زين، وأورنج، وأمنية، ومدى) تردّدات راديوية إضافية مجانية، بواقع (35) ميجا هيرتز للاتصالات المتنقلة، و(10) ميجا هيرتز للاتصالات الثابتة حتى تاريخ 2022/3/31.

ويأتي القرار نظرا لكون التردّدات المجانية الممنوحة لشركات الاتصالات ساهمت في توسيع رقعة التغطية لخدمات الاتصالات والإنترنت، وتلبية الطلب المتزايد على سِعات الإنترنت من طلبة المدارس والجامعات الرسمية والخاصة في ظلّ جائحة كورونا.

ووجّه مجلس الوزراء إلى مراجعة القرار في حينه، بحسب تطوّرات الوضع الوبائي في المملكة، والإجراءات الحكومية المرتبطة بتداعيات الجائحة.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات بسام السرحان لـ "المملكة"، في وقت سابق، إن "مجلس الوزراء أصدر قراره بمنح ترددات مجانية لشركات الاتصالات المرخصة لتقديم خدمات الاتصالات اللاسلكية الثابتة والمتنقلة لفترة مؤقتة يتم تمديدها بقرار من مجلس الوزراء لتخفيف الأعباء عن شبكات الاتصالات الناتجة من زيادة الطلب على البيانات وخصوصا فيما يتعلق بالتعليم عن بعد والخدمات الحكومية الإلكترونية".

وأشار السرحان إلى أن هذه الترددات منحت بالأساس مجانا، وبذلك لا يوجد تكاليف ترتبت على منحها.

وفيما يتعلق بمساهمة قرار منح الترددات على تحسين جودة الخدمات قال السرحان إنه كان لهذا الإجراء الحكومي الأثر في تخفيف الأعباء عن الشبكات ورفع قدرتها على استيعاب الضغط الناتج عن زيادة الطلب على خدمات الاتصالات بالأخص خدمات الإنترنت وتأمين الحد الأدنى من جودة تلك الخدمات في العديد من مناطق المملكة.

المملكة