قالت وزارة الزراعة، الثلاثاء، إنّها لن تسمح بدخول أي شحنة لحوم للأردن غير موثوقة حفاظا على صحة وسلامة المواطن.

وأضافت الوزارة، أنها مستمرة في سياستها بتأمين النقص الحاصل من منتجات اللحوم من جميع المناشئ الآمنة التي تطبق الاشتراطات الصحية لحماية الإنسان والحيوان.

وأشارت، إلى أنها اعتمدت 5 مسالخ للذبح في جورجيا والتصدير منها، والمسالخ تمت زيارتها من قبل الوزارة، ولديها إجراءات صحية وغذائية صارمة إضافة إلى تسمية المسالخ ضمن الرخصة.

وبينت، أنها تصدر رخص الاستيراد لجميع الراغبين الذين يتقدمون بطلبات الاستيراد وتقدم لهم التسهيلات ولا يعني تعثر أحدهم نتيجة عدم الالتزام بشروط الدولة المصدرة بوجوب إشراف بيطري حكومي على الذبح.

ولفتت الوزارة، إلى البروتوكول الصحي الموقع بين السلطات البيطرية بين الأردن وجورجيا لا يتطلب أخذ عينات دم وفحصها، حيث تراعي الوزارة تعدد الدول التي يسمح بالاستيراد منها.

ووافقت وزارة الزراعة على استيراد اللحوم من الباكستان وتنزانيا وأوغندا التي يزورها حاليا لجنه فنيه للإشراف على الإرساليات الأولى.

وأكّدت، أنها أصدرت جميع رخص الاستيراد للطلبات التي تقدمت إليها وتتضمن جميع الرخص نفس الشروط بدون زيادة أو نقصان ولم يتم إجراء أي تعديل عليها مطلقا، وأن هذه الشروط متوافق عليها بين السلطات البيطرية في كلا البلدين قبل فتح باب الاستيراد وهي تلبي متطلبات الأردن لضمان الوضع الصحي وحسب اللوائح المعمول بها استنادا لتعليمات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وكذلك تتضمن الشروط الصحية الواردة في رخص الاستيراد منعا للتعارض.

كما أكّدت أن الإرسالية الأولى التي وصلت للسوق المحلي من لحوم تم تطبيق جميع الاشتراطات الصحية الواردة في رخصة الاستيراد عليها، وتم إرفاقها بالشهادة الصحية البيطرية من جورجيا، مشيرة إلى أن الإجراء سيتم تطبيقه على الإرساليات التي سيتم ذبحها وتجهيزها في المسالخ المعتمدة لضمان سلامة اللحوم وجودتها.

ومنحت الوزارة 15 رخصة ووزعت ما بين أغنام حية وعجول حية ولحوم مبردة، حيث بلغت عدد الرخص الممنوحة لاستيراد اللحوم المبردة 9 رخص بواقع 1370 طنا منحت لـ 8 شركات، ولم ترد أي شكوى بشأن التصدير والآليات المتخصصة بهذا الشأن.

وأوضحت الوزارة، أن أي منع لتصدير اللحوم يكون بناء على قرار من السلطات الجورجية حيث لم يتم متابعة الذبح من قبل الإدارة البيطرية ووفق الشرط الصحية المرعية.

المملكة + بترا