حولت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، الثلاثاء، نحو 100 مليون دولار أميركي إلى الموازنة العامة، التي تمثّل قرض سياسة التنمية الطارئ لدعم استجابة الحكومة الأردنية لتبعات جائحة كورونا.

القرض الذي تم صرفة بالين الياباني يتمتع بشروط ميسرة جداً، وبسعر فائدة متدني يصل إلى 0.01، وفترة سداد تصل إلى 15 سنة منها فترة أربعة سنوات كفترة سماح، وفق ما أكدت "جايكا" لـ "المملكة".

ويهدف القرض إلى المساعدة في تنفيذ جملة الإجراءات التحفيزية التي أطلقتها الحكومة الأردنية نهاية شهر آذار/مارس 2021 للتعامل مع تداعيات تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، حيث تضمنت هذه الإجراءات تحفيز التشغيل وخلق فرص العمل في قطاعات الصحة والزراعة والسياحة لتعزيز منعة الاقتصاد، وتعزيز الحماية الاجتماعية. 

ويعتبر هذا القرض جزءاً من تعهد الحكومة اليابانية لدعم الأردن خلال مؤتمر لندن، والذي عقد في شهر شباط/فبراير 2019، حيث تعهدت الحكومة اليابانية بتقديم مساعدات للأردن بقيمة 300 مليون دولار أميركي على شكل قروض خلال الفترة 2021 – 2023 لتسريع جهود التعافي الاقتصادي وتلبية الاحتياجات التمويلية الملحة للموازنة في هذه المرحلة.

وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة وقع في 29 تشرين الثانيي/نوفمبر الماضي مع الجانب الياباني على اتفاقية القرض مع مديرة مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في الأردن مياهارا شيي.

- 3 مليارات دينار منذ 1974 -

وتعمل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) مع الأردن منذ عام 1974، عندما أبرمت جايكا اتفاقية قرض كأول برنامج في إطار تعاونها الثنائي مع الأردن.

ودعمت جايكا الأردن من خلال العديد من أجندات التنمية في إطار "النمو الاقتصادي المستدام والاعتماد على الذات" من خلال قروض ميسرة تعد أحد الأدوات المالية المهمة التي تضخها الوكالة مباشرة في الموازنة الحكومية، ووصل المبلغ الإجمالي للقرض الذي تم صرفه منذ تاريخ بدء العلاقة بين الأردن وجايكا إلى نحو 3 مليار دولار، بحسب أرقام الوكالة.

أرقام مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2022، أظهرت أن الرصيد القائم للدين العام الخارجي – موازنة  لليابان في عام 2019، بلغ نحو 751 مليون دينار، وفي عام 2020، ارتفع الرصيد إلى 862 مليون دينار تقريبا، ليصل في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي إلى 774 مليون دينار.

وسددت الحكومة من قروض اليابان، بحسب بيانات مشروع الموازنة، نحو 67.600 مليون دينار في عام 2020، وقدّرت للعام الحالي قرابة 53 مليون دينار لتنخفض في مشروع موازنة العام المقبل إلى 46 مليون دينار.

التمويل المقدم من الوكالة اليابانية للأردن يضع الأردن في المرتبة الثالثة في أكثر الدول استفادة من القروض اليابانية بمنطقة الشرق الأوسط بعد كل من مصر والعراق.

المملكة