قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، الثلاثاء، إنّ العمل جار على تطوير قطاع الكهرباء لرفع كفاءته والارتقاء بأدائه وتحسين الخدمة.

وأضاف الخرابشة، خلال لقائه مديري شركات توزيع الكهرباء، أن "الكهرباء الأردنية تغطي محافظات وسط المملكة، وشركة كهرباء محافظة إربد تغطي محافظات الشمال، وشركة توزيع الكهرباء تغطي محافظات الجنوب وشرقي المملكة ومناطق الأغوار".

وأكّد، ضرورة أن تعمل شركات توزيع الكهرباء على رفع كفاءة النظام الكهربائي وتقليل الفاقد الكهربائي بما ينعكس على الأداء المقدم بشكلٍ إيجابي ويقلل الكلف.

وأشار، إلى أهمية الطاقة المتجددة مصدرا محليا للطاقة يعزز مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي، مؤكدا أهمية مواكبة المستجدات والتطورات التكنولوجية لتحقيق أقصى استفادة من الطاقة المتجددة.

ولفت، إلى أهمية الدور المناط بشركات توزيع الكهرباء في دعم استقرار النظام الكهربائي والحفاظ على ديمومته وإيصال الخدمة لمختلف مناطق المملكة.مبديا استعداد الوزارة لبحث مختلف التحديات والتعامل معها بما يحسن الخدمة ويطور أداء النظام الكهربائي.

وبين الخرابشة، أن دراسة تجري حاليا لاعتماد أسلوب الدفع المسبق لفواتير كهرباء بعض المؤسسات الرسمية الأمر الذي من شأنه تقليل نسبة الذمم المتراكمة على مؤسسات.

واستعرض المدير العام لشركة الكهرباء الأردنية حسن عبدالله، التحديات التي تواجه عمل الشركات، قائلا: "شركات التوزيع تعاني من تراكم الذمم على بعض المشتركين، مؤكدا أهمية تحصيل الذمم المترتبة لصالح النظام الكهربائي ومواجهة حالات الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي.

وأضاف عبدالله، أن شركات التوزيع تعاني أيضا من صعوبة تأمين مواقع لمحطات التحويل الفرعية ما يستدعي حلولا تشريعية لتسهيل مهمة شركات التوزيع.

وعرض مديرا شركة كهرباء محافظة إربد بشار التميمي وتوزيع الكهرباء ريم حمدان، التحديات التي تواجه عمل الشركتين وأثر هذه التحديات على إيصال الخدمة للمشتركين.

وحضر اللقاء الامين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية أماني العزام ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حسين اللبون وعضو مجلس مفوضي الهيئة عماد النجداوي ومدير الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة زياد السعايدة وعدد من المسؤولين في شركة الكهرباء الوطنية وشركات توزيع الكهرباء.

المملكة