افتتح وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، في الزرقاء الأربعاء، نفق الزيتونة الذي يعد "الأعرض في الأردن"، إضافة إلى جزء من إشارة الحديد سابقا ولغاية مجمع الدوائر الرسمية، أمام حركة المركبات رسميا، ضمن أعمال مشروع الباص سريع التردد في حزمته الرابعة.

وأكد الكسبي خلال الافتتاح الذي رافقه فيه وزير النقل وجيه عزايزة، أنه تم إنشاء نفق الزيتونة لحل مشكلة تقاطع إشارة ضوئية كانت قائمة في موقع النفق سابقاً، وتسبب ازدحاما شديدا بسبب إلتقاء حركة السير الطولية بين عمان والزرقاء بالاتجاهين، مع تقاطع يخدم الأحياء المجاورة والمواقع السكنية والعديد من المحال التجارية بما في ذلك مستشفى جبل الزيتون ومراكز طبية من خلال فصل حركة السير المباشرة بين عمان والزرقاء وبالعكس ، إضافة لمسار الباص السريع ليكون من داخل النفق.

وأضاف أنه جرى استحداث طرق خدمات وتقاطع منفصل بإشارة ضوئية فوق النفق لخدمة السكان في المنطقة والمحال والمؤسسات التجارية.

وأشاد الكسبي، بالجهود المبذولة لإنجاز النفق خلال المدة الزمنية المحددة، وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميا.

واستمع الوزيران من المعنيين لإيجاز مفصل حول أعمال المشروع، حيث تم تنفيذ نفق الزيتونة بطول إجمالي 491 م، فيما بلغ طول الجزء المسقوف (80) م وبعرض (30) م وهو "الأعرض في أنفاق المملكة".

ويتكون من ثلاثة عيون؛ هي" المركبات القادمة من عمان إلى مركز مدينة الزرقاء (2 مسربين)، المركبات الخارجة من مركز مدينة الزرقاء باتجاه عمان (2 مسربين)، وحافلات الباص سريع التردد القادمة إلى الزرقاء والخارجة (2 مسارب)، عدا عن الـ 4 مسارب (مسربين من كل جهة باتجاه عمان وباتجاه الزرقاء Upper Road لخدمة سكان المنطقة والمحال التجارية)".

وتتولى وزارة الأشغال العامة والإسكان تنفيذ أعمال مشروع الباص السريع بين عمان - الزرقاء لصالح وزارة النقل.

وبلغت نسبة إنجاز الحزمة الرابعة في مشروع الباص سريع التردد بين عمان - الزرقاء 80%، فيما بلغت نسب الإنجاز في كامل المشروع تجاوزت 60%، والذي يحظى باهتمام وزير الأشغال ويتم تزويده بشكل دوري بنسب الإنجاز وسير العمل فيه ليصار حلها بشكل فوري. 

وشدد وزير النقل رئيس اللجنة التوجيهية ‏لمشروع الباص السريع وجيه عزايزة خلال افتتاح أعمال المشروع  على أن الحكومة تولي الأهمية لمشروع الباص سريع التردد وتعمل على تذليل العقبات كافة  ليتم الانتهاء من مشروع الباص سريع التردد الزرقاء - عمان والبدء بأعمال التشغيل بأسرع وقت ممكن.

المملكة