أقبل العالم بعد عام جائحة كورونا الأول على عام 2021 بأمل وتفاؤل، مدفوعين ببدء عمليات التلقيح ضد الفيروس الذي استجد في خواتيم 2019، لكن مأزق تحور الفيروس التاجي أخذ في إعاقة تعافي العالم الذي بدأ نقده وأفراده من التحرر من قيود الإغلاق الاحترازية التي أخذت بالتقلص.

محليا، عاد الطلبة إلى صفوفهم، وتوسعت عملية التلقيح، وعُززت إمكانيات المستشفيات لمعالجة مرضى كورونا، وتخلصت البلاد من حظر التجول، وبدأت مسار التعافي الاقتصادي والإصلاح السياسي عبر إجراءات لتحديث المنظومة السياسية، ووُئدت فتنة، واختنقت أنفس في مستشفى في السلط، وقالت مطرقة القاضي كلمتها في القضيتين.

أوغلت آلة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة التي طارت نيران مقاومتها إلى تل أبيب والقدس المحتلة، وامتد التعدي الإسرائيلي إلى أقدس الأماكن في أقدس الشهور، وواصلت ذراع الاحتلال الاستيطانية قضم المزيد من أرض فلسطين المحتلة.

يغفو العام 2021، وحشود العسكر الروس شرق أوكرانيا تثير مخاوف نشوب حرب مع الجمهورية السوفييتية السابقة، بعد أن استفاق العام الماضي على رائحة بارود حرب محتملة فاحت من بغداد بعد اغتيال أميركي للقائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

وتالياً أبرز الأحداث العالمية والمحلية في عام 2021:

في 5 كانون الثاني/يناير، تُوفي الموسيقي اللبناني إلياس الرحباني، عن عمر ناهز 83 عاماً.

في 5 كانون الثاني/يناير، اتُفق على إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين قطر والسعودية والإمارات والبحرين ومصر قي قمة خليجية في العُلا في السعودية.

في 6 كانون الثاني/يناير، اقتحم أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مبنى الكونغرس محاولين منع التصديق على فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة، وأسفر الاقتحام عن مقتل خمسة أشخاص.

في 6 كانون الثاني/يناير، وقع السودان مع الولايات المتحدة اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

في 6 كانون الثاني/يناير، أُعلن عن وقف العمل بمشروع العبارة الصندوقية في وسط البلد في عمّان بعد اكتشافات أثرية.

في 13 كانون الثاني/يناير، بدأ الأردن البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا.

في 13 كانون الثاني/يناير، أُعلن عن وقف حظر التجول الشامل يوم الجمعة الذي فُرض احترازيا للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في الأردن.

في 13 كانون الثاني/يناير، أسفرت غارات لجيش الاحتلال الإسرائيلي على مخازن أسلحة ومواقع عسكرية في شرق سوريا عن أكثر من 50 قتيلا من الجيش السوري ومجموعات موالية لإيران.

في 14 كانون الثاني/يناير، أصبح دونالد ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتّحدة يُحال إلى مجلس الشيوخ مرّتين لمحاكمته بقصد عزله، بعدما وجّه إليه مجلس النواب تهمة "التحريض على التمرّد" على خلفية اقتحام حشد من أنصاره مبنى "الكابيتول".

في 15 كانون الثاني/يناير، أصدر الرئيس الفلسطيني مرسوما بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

في 20 كانون الثاني/يناير، نُصب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة وأصبح الرئيس الـ 46 للبلاد.

في 20 كانون الثاني/يناير، وصل عدد الإصابات المسجلة في الأردن من سلالة جديدة لفيروس كورونا اكتشفت للمرة الأولى في بريطانيا إلى 42 إصابة.

في 23 كانون الثاني/يناير، غيّب الموت مقدّم البرامج الحوارية التلفزيونية الأميركي لاري كينغ عن 87 عاماً.

في 4 شباط/فبراير، عُثر على الناشط السياسي والاجتماعي اللبناني لقمان سليم، المعروف بمواقفة المنتقدة لحزب الله مقتولا بالرصاص جنوب لبنان.

في 5 شباط/فبراير، أصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية قرارا يقضي بأن المحكمة لها ولاية قضائية على جرائم حرب، أو فظائع ارتكبت في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في 5 شباط/فبراير، أعلن حارس المنتخب الوطني لكرة القدم، عامر شفيع، اعتزاله رسميا، بعد 25 عاما دافع خلالها عن عدة أندية محلية وخارجية إلى جانب منتخب "النشامى".

في 9 شباط/فبراير، دخول مسبار الأمل الإماراتي مدار المريخ بنجاح في أول مهمة فضائية عربية.

في 11 شباط/فبراير، بايرن ميونيخ الألماني يتوج بكأس العالم للأندية ويحقق سداسية تاريخية.

في 14 شباط/فبراير، توفي الرئيس الأرجنتيني السابق كارلوس منعم عن 90 عاما بعد صراع لفترة طويلة مع المرض.

في 15 شباط/فبراير، بدء حملة تطعيم ضد فيروس كورونا داخل مخيم الزعتري للاجئين السوريين.

في 13 شباط/فبراير، برّأ مجلس الشيوخ الأميركي الرئيس السابق دونالد ترامب من تهمة "الحضّ على التمرّد" إثر أعمال العنف التي شهدها مقرّ الكابيتول.

في 22 شباط/فبراير، أعلن رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي دخول الأردن موجة جديدة من وباء كورونا منذ بداية شباط/فبراير.

في 24 شباط/فبراير، قررت الحكومة زيادة ساعات الحظر الليلي وعودة حظر الجمعة ضمن إجراءات احترازية؛ للحد من انتشار فيروس كورونا.

في 28 شباط/فبراير، توفي الممثل المصري يوسف شعبان بعد إصابته بفيروس كورونا.

في 1 آذار/مارس، أجاز الأردن الاستخدام الطارئ للقاح جانسن التابع لشركة "جونسون آند جونسون" الواقي من فيروس كورونا.

في 3 آذار/مارس، أعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية أن مكتبها سيفتح تحقيقا رسميا في جرائم الحرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في 3 آذار/مارس، استأنفت تركيا ومصر "الاتصالات الدبلوماسية" للمرة الأولى منذ قطع علاقاتهما في 2013.

في 10 آذار/مارس، قررت الحكومة زيادة ساعات الحظر الجزئي، وإغلاق قطاعات وتعليق إقامة صلاة الجمعة وقدّاس الأحد ضمن إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

في 13 آذار/مارس، أدى انقطاع للأكسجين إلى وفاة 7 مرضى كورونا في مستشفى الحسين (السلط الجديد).

في 13 آذار/مارس، صدرت إرادتان ملكيتان بإقالة وزير الصحة نذير عبيدات وتكليف مازن الفراية بإدارة وزارة الصحة.

في 13 آذار/مارس، رئيس الوزراء يُعلن تحمل الحكومة وحدها كامل المسؤولية وشعورها بالخجل بعد حادث انقطاع الأكسجين في مستشفى الحسين (السلط الجديد).

في 13 آذار/مارس، أُعلنت حالة طوارئ قصوى في المستشفيات للتأكد من سلامة الإجراءات بعد حادث انقطاع الأكسجين في مستشفى الحسين السلط الجديد.

في 14 آذار/مارس، كُلف علي العبداللات بالقيام بأعمال مدير مستشفى الحسين (السلط الجديد).

في 15 آذار/مارس، أُعلن عن حصيلة يومية عليا لإصابات كورونا في الأردن، بواقع 9417 إصابة جديدة.

في 16 آذار/مارس، أصدرت محكمة أمن الدولة حُكما بالإعدام شنقا حتى الموت على 6 من مرتكبي جريمة فتى الزرقاء وبراءة 7 آخرين.

في 23 آذار/مارس، أدلى الإسرائيليون بأصواتهم في الانتخابات التشريعية للمرة الرابعة خلال عامين.

في 24 آذار/مارس، عطل جنوح سفينة حاويات كبيرة في قناة السويس حركة الملاحة البحرية.

في 26 آذار/مارس،  توفي أكثر من 20 شخصا في حادث تصادم قطارين في محافظة سوهاج في مصر.

في 3 نيسان/أبريل، أُعلن عن اعتقال الشريف حسن بن زيد، وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسبابٍ أمنيّة، وطُلب من الأمير حمزة التوقف عن "تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره".

في 4 نيسان/أبريل، نُقلت 22 مومياء فرعونيّة ملكيّة في موكب مهيب من المتحف المصري في ميدان التحرير وسط القاهرة إلى "المتحف القومي للحضارة المصرية" في الفسطاط جنوبي العاصمة.

في 7 نيسان/أبريل، صدر أمر الدفاع (29)، لدعم القطاع السياحي الذي تضرر بسبب كورونا.

في 7 نيسان/أبريل، قال جلالة الملك عبدالله الثاني في رسالة إلى الشعب الأردني حول التطورات الأخيرة، إن "الفتنة وئدت وأردننا الأبي سيبقى آمنا مستقرا".

في 7 نيسان/أبريل، استأنفت الولايات المتحدة تقديم مساعداتها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

في 9 نيسان/أبريل، توفي الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية عن 99 عاما في قصر ويندسور.

في 9 نيسان/أبريل، أعلن مصدر في وزارة المياه والري موافقة إسرائيل على طلب الأردن تزويده بكميات إضافية من المياه استنادا إلى اتفاقية السلام، بعد طلب سابق لإسرائيل لتزويده بـ 8 ملايين متر مكعّب إضافية.

في 9 نيسان/أبريل، أنعم جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، على شهداء الوطن من منتسبي القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والأجهزة الأمنية بوسام مئوية الدولة الأولى؛ تقديراً وعرفاناً لهم على تضحياتهم وعطائهم فداءً للوطن والأمة.

في 18 نيسان/أبريل، قُتل أكثرمن 20 شخصا في حادث قطار وقع في مدينة طوخ في محافظة القليوبية في مصر.

في 29 نيسان/أبريل، أكد الأردن إبرامه عقود تأجير وحدات سكنية لسكان في الشيخ جراح في القدس المحتلة في عام 1956.

في 20 نيسان/أبريل، توفي الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو الذي حكم طيلة 30 عاما في مواجهة المسلحين في منطقة الساحل متأثرا بجروح أصيب بها على خط الجبهة في معارك ضد المتمردين.

في 22 نيسان/أبريل، أفرجت نيابة أمن الدولة عن 16 متهما في "قضية الفتنة".

في 29 نيسان/أبريل، أعلن الرئيس الفلسطيني تأجيل الانتخابات؛ لحين ضمان مشاركة أهل القدس المحتلة.

في 29 نيسان/أبريل، أُعلن عن وفاة الفنان متعب السقار.

في 29 نيسان/أبريل، توفي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال، الممثل الشخصي لجلالة الملك، وأُعلن الحداد الرسمي في البلاط الملكي الهاشمي لمدة 7 أيام.

في 30 نيسان/أبريل، لقي أكثر من 40 إسرائيليا مصرعهم في تدافع ضخم خلال احتفال ديني يهودي شارك فيه عشرات الآلاف من اليهود، على جبل الجرمق قرب صفد.

في 1 أيار/مايو، بدأت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي سحب 9500 جندي، بينهم 2500 جندي أميركي كانوا  موجودين في أفغانستان.

في 2 أيار/مايو، رفض أهالي حي الشيخ جراح اقتراحا بدفع سكان المنازل المهددة بالإخلاء أجرة سكن لشركة إسرائيلية.

في 10 أيار/مايو، اعتدى جنود الاحتلال الإسرائيلي على المصلين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، وأطلقوا الأعيرة النارية المطاطية والغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

في 10 أيار/مايو، وصف جلالة الملك عبدالله الثاني، تجاهل السلطات الإسرائيلية للدعوات الدولية لوقف الانتهاكات ضد المسجد الأقصى المبارك والمقدسيين، بأنه "تحدّ وخرق للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

في 21 أيار/مايو، بدأ وقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" في قطاع غزة عند الساعة الثانية فجرا بتوقيت فلسطين بعد 11 يومًا من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أدى إلى استشهاد أكثر من 230 فلسطينيا.

في 21 أيار/مايو، انقطع التيار الكهربائي عن الأردن بشكل شامل لنحو خمس ساعات، تخللها عودة جزئية للتيار الكهربائي، نتيجة "خلل فني على شبكة الربط المصري".

في 22 أيار/مايو، وجه جلالة الملك عبدالله الثاني بنقل المصابين في غزة ممن تتطلب حالاتهم استكمال العلاج إلى مستشفيات الأردن.

في 23 أيار/مايو، وجه جلالة الملك عبدالله الثاني بإصلاح وترميم الأضرار في المسجد الأقصى بالسرعة القصوى.

في 26 أيار/مايو، أمهلت المحكمة العليا الإسرائيلية المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية حتى 8 حزيران/يونيو لتوضيح موقفه من إخلاء فلسطينيين من بيوتهم في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

في 26 أيار/مايو، أعلنت الحكومة عن خطة تدريجية تمتد زمنياً حتى مطلع شهر أيلول/سبتمبر؛ بهدف الوصول إلى صيف آمن.

في 26 أيار/مايو، أُعلن عن ربط الوحدة الأولى في محطة العطّارات للطاقة على شبكة شركة الكهرباء الوطنية.

في 26 أيار/مايو، وقعت الحكومتان الأردنية والإيطالية، اتفاقية برنامج تأشيري للمساعدات التنموية الإيطالية للأردن لثلاثة أعوام، بقيمة 235 مليون يورو.

في 27 أيار/مايو، فاز الرئيس السوري بشار الأسد بولاية رابعة من رئاسة الجمهورية العربية السورية، بعد حصوله على 95.1% من أصوات الانتخابات الصحيحة.

في 30 أيار/مايو، توج تشلسي الإنجليزي بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه.

في 6 حزيران/يونيو، صوّت مجلس النواب بالموافقة على مذكرة نيابية تطالب بفصل النائب أسامة العجارمة، المجمدة عضويته، بعد تصريحات مسيئة صدرت عنه.

في 8 حزيران/يونيو، وزير المياه والري يعلن انتهاء مشروع ناقل البحرين، الذي يربط بين البحرين الأحمر والميت "لعدم وجود اتفاق بين أطراف المشروع".

في 8 حزيران/يونيو، وصل إلى الأردن الأسير الأردني عبد الله نوح أبو جابر المفرج عنه من سجون الاحتلال الإسرائيلي، بعد قضائه أكثر من 20 عاماً في الأسر.

في 10 حزيران/يونيو، عهد جلالة الملك عبدالله الثاني إلى سمير الرفاعي، برئاسة اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، ومهمتها وضع مشروع قانون جديد للانتخاب ومشروع قانون جديد للأحزاب السياسية، والنظر بالتعديلات الدستورية المتصلة حكما بالقانونين وآليات العمل النيابي.

في 13 حزيران/يونيو، أصبح الزعيم اليميني المتطرف نفتالي بينيت رئيسا لوزراء إسرائيل خلفا لنتنياهو.

في 15 حزيران/يونيو، بدء تطبيق إجراءات جديدة ضمن المرحلة الأولى من خطة الحكومة لفتح القطاعات، تشمل قطاعات لم يكن مُصرح لها بالعمل سابقا.

في 16 حزيران/يونيو، عاد المدرب العراقي عدنان حمد لتدريب المنتخب الوطني خلفا للمُستقيل البلجيكي فيتال بوركلمانز.   

في 23 حزيران/يونيو، افتتح سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، في العقبة مشروع تطوير ساحة الثورة العربية الكبرى.

في 23 حزيران/يونيو، تُوفي الناشط السياسي الفلسطيني نزار بنات بعد اعتقاله من أجهزة الأمن الفلسطينية في محافظة الخليل في الضفة الغربية المحتلة.

في 2 تموز/يوليو، اكتمل انسحاب قوات الجيش الأميركي وحلف شمال الأطلسي من قاعدة "باغرام" الاستراتيجية شمال كابل، وتسليمها رسميا للقوات الأفغانية.

في 7 تموز/يوليو، شُكلت حكومة جزائرية جديدة برئاسة أيمن بن عبد الرحمن بعد انتخابات تشريعية.

في 7 تموز/يوليو، اغتيل رئيس هايتي جوفينيل مويز في منزله على أيدي مجموعة مسلحة تضم عناصر أجانب.

في 8 تموز/يوليو، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن انسحاب قواته "سيُنجز في 31 آب/أغسطس".

في 9 تموز/يوليو، تُوفيت جيهان السادات أرملة الرئيس المصري الراحل أنور السادات عن عمر ناهز 88 عاما.

في 11 تموز/يوليو، تُوج منتخب الأرجنتين ببطولة كوبا أميركا للمرة 15 في تاريخه.

في 12 تموز/يوليو، قررت محكمة أمن الدولة تجريم المتهمين في قضية "الفتنة"، باسم عوض الله، والشريف حسن بن زيد، والحبس 15 عاما بالأشغال المؤقتة.

في 12 تموز/يوليو، أدى حريق شب داخل مركز لعزل مصابين بفيروس كورونا في مستشفى في محافظة ذي قار جنوبي العراق إلى أكثر من 90 وفاة.

في 12 تموز/يوليو، تُوج منتخب إيطاليا بكأس أوروبا للمرة الثانية في تاريخه.

في 13 تموز/يوليو، وقع الأردن والبنك الدولي، 3 اتفاقيات لتمويل مشاريع بقيمة إجمالية تصل إلى 853.75 مليون دولار.

في 15 تموز/يوليو، بدء تطبيق قرارات حكومية جديدة ضمن المرحلة الثانية من خطة الحكومة لفتح القطاعات، وفق خطة الوصول إلى صيف آمن.

في 17 تموز/يوليو، وُقعت اتفاقية تحويل الدفعة الأولى من المنحة الأميركية للدعم النقدي المباشر للخزينة الأردنية والبالغة 600 مليون دولار.

في 17 تموز/يوليو، دعا جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه بالرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

في 20 تموز/يوليو، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تحويل الدفعة الثانية من المساعدة المالية الكلية للأردن بقيمة 250 مليون يورو.

في 20 تموز/يوليو، أكد جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فايزر  أهمية التوزيع العادل للقاحات ضد كورونا.

في 22 تموز/يوليو، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى عقد مجلس دفاع "استثنائي" لمناقشة برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس بعد تقارير عن استخدامه في فرنسا.

في 24 تموز/يوليو، انقطع التيار الكهربائي عن مستشفى الجاردنز في عمّان، وقال تقرير للطب الشرعي لاحقا إنه لا علاقة لانقطاع التيار الكهربائي بحادثة الوفاة.

في 25 تموز/يوليو، قرر الرئيس التونسي قيس سعيّد تجميد عمل البرلمان 30 يوماً، وإعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه.

في 26 تموز/يوليو، أحرز صالح الشرباتي ميدالية فضية للأردن في أولمبياد طوكيو ضمن منافسات وزن تحت 80 كغم في التايكواندو.

في 27 تموز/يوليو، وافقت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة (يونسكو) على إدراج مدينة السلط "مدينة التسامح والضيافة الحضارية" على قائمة التراث العالمي.

في 27 تموز/يوليو، انطلق التشغيل التجريبي للمسار الأول لمشروع الباص سريع التردد.

في 5 آب/أغسطس، أحرز  عبدالرحمن المصاطفة ميدالية برونزية للأردن في أولمبياد طوكيو ضمن منافسات ضمن منافسات وزن تحت 67 كغم في الكراتيه.

في 5 آب/أغسطس، دخل أمر الدفاع (32) حيز التنفيذ، الذي ينظم عمل الأفراد في منشآت القطاعين العام والخاص وبعض المهن. الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

في 5 آب/أغسطس، أعلن نادي برشلونة الإسباني أن نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي لن يوقع عقدا جديدا مع النادي، بسبب "عراقيل اقتصادية وهيكلية".

في 6 آب/أغسطس، أُعلن تنصيب إبراهيم رئيسي رئيسا جديدا للجمهورية في إيران.

في 6 آب/أغسطس، سيطرت طالبان على أول عاصمة ولاية أفغانية، هي مدينة زرنج في جنوب غرب البلاد.

في 8 آب/أغسطس، سقطت مدينة قندوز، كبرى مدن الشمال بيد حركة طالبان.

في 10 آب/أغسطس، أعلن نادي باريس سان جيرمان تعاقده مع الأرجنتيني ليونيل ميسي.

في 12 آب/أغسطس، أعلنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إرسال آلاف الجنود إلى كابل؛ لإجلاء الدبلوماسيين والرعايا.

في 13 آب/أغسطس، سيطرت طالبان على بولي علم، عاصمة ولاية لوغار، على مسافة 50 كيلومترا فقط جنوب كابل، بعد سيطرتها على لشكركاه، عاصمة هلمند، وعلى قندهار، ثاني مدن البلاد.

في 14 آب/أغسطس، استولى مقاتلو حركة طالبان على مزار شريف، آخر مدينة رئيسية في الشمال تحت سيطرة الحكومة الأفغانية.

في 15 آب/أغسطس، دخلت طالبان كابل واستولت على القصر الرئاسي دون مقاومة، بعد أن فر الرئيس أشرف غني من البلاد.

في 15 آب/أغسطس، تسبب سقوط كابل في خلق موجة ذعر في العاصمة، حيث احتشد آلاف الأشخاص في مطار كابل لمحاولة الهرب.

في 15 آب/أغسطس، أدت حكومة سورية جديدة برئاسة حسين عرنوس اليمين الدستورية.

في 15 آب/أغسطس، أُعلن عن توزيع جديد لكلف تعرفة الكهرباء وفق عدة شرائح حسب كمية الاستهلاك، يُطبق اعتبارا من الثلث الأول من 2022، ويُخفّض تعرفة الكهرباء على قطاعات اقتصادية.

في 15 آب/أغسطس، أُعلن عن توزيع جديد لكلف تعرفة الكهرباء في القطاع المنزلي وفق عدة شرائح حسب كمية الاستهلاك، لتطبيقها اعتبارا من الثلث الأول من 2022.

في 16 آب/أغسطس، أُنزل العلم الأميركي عن مبنى سفارة الولايات المتحدة في كابل، وتولى الجيش الأميركي تأمين المطار. ودعت واشنطن وحلفاؤها طالبان للسماح لمن يريدون بالمغادرة.

في 16 آب/أغسطس، أبدى الأردن استعداده لتقديم كل الدعم الممكن للبنان، وتزويده بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية وإيصال الغاز المصري عبر الأردن وسوريا إلى لبنان.

في 16 آب/أغسطس، رفضت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة اقتطاع أي جزء من محمية ضانا.

في 18 آب/أغسطس، وعد الأردن مؤتمر الأطراف (كوب26) بالانضمام إلى التعهد العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لخفض انبعاثات غاز الميثان المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، بنسبة 30% بحلول عام 2030.

في 24 آب/أغسطس، قررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب "الأعمال العدائية" للمملكة المغربية.

في 26 آب/أغسطس، أدى هجوم انتحاري مزدوج نفّذه تنظيم "داعش" الإرهابي في مطار كابل إلى مقتل أكثر من 80 شخصا.

في 26 آب/أغسطس، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اختيار الإيطالي جورجينيو أفضل لاعب في أوروبا للعام (2020-2021).

في 29 آب/أغسطس، توقع وزير التخطيط والتعاون الدولي أن يبدأ مشروع (الناقل الوطني) وينقل المياه المحلاة من خليج العقبة إلى محافظات في جنوب الأردن وصولا إلى عمّان مطلع 2027.

في 31 آب/أغسطس، أعلن نادي مانشستر يونايتد إكمال إجراءات التعاقد مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

في 31 آب/أغسطس، قدم بكر العدوان استقالته من رئاسة النادي الفيصلي؛ بعد ضغوط كبيرة مارستها جماهير النادي.

في 1 أيلول/سبتمبر، أُلغي الحظر بمختلف أشكاله، وسُمح بعودة عمل القطاعات في جميع الأوقات ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة من خطة الحكومة لفتح القطاعات والوصول إلى صيف آمن.

في 2 أيلول/سبتمبر، أضافت محكمة صُلح جزاء عمَّان، حالة وفاة جديدة لملف قضية نفاد الأكسجين في مستشفى الحسين السلط الجديد؛ ليرتفع بذلك عدد الوفيات إلى 10.

في 4 أيلول/سبتمبر، صدر أمر الدفاع (34)، الذي ينظّم آليّة مراجعة الأفراد للمؤسّسات الرسميّة، ومشاركة طلبة المدارس الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة في الأنشطة المدرسيّة غير المنهجيّة.

في 4 أيلول/سبتمبر، وافقت سوريا على "طلب" لبنان تمرير الغاز والطاقة الكهربائية من مصر والأردن عبر أراضيها.

في 6 أيلول/سبتمبر، هرب 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع شديد الحراسة قرب بيسان.

في 8 أيلول/سبتمبر، وُضعت في عمّان خارطة طريق لإيصال الغاز المصري للبنان.

في 9 أيلول/سبتمبر، أيدت محكمة التمييز قرار محكمة أمن الدولة بحق المتهمين في "قضية الفتنة".

في 9 أيلول/سبتمبر، أُعلن عن استحواذ شركة سويدية على تطبيق ذكي أطلقه أردنيان مقابل 205 ملايين دولار.

في 10 أيلول/سبتمبر، شُكلت حكومة جديدة في لبنان برئاسة نجيب ميقاتي بعد عام من فراغ نتج عن انقسامات سياسية حادة.

في 13 أيلول/سبتمبر، أُعلن عن فوز مدينة مأدبا بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022.

في 18 أيلول/سبتمبر، توفّي الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة عن عمر ناهز 84 عاماً.

في 18 أيلول/سبتمبر، قالت سلطة وادي الأردن، إنّ نفاد المياه في سد الوالة نتيجة طبيعية وغير مقلقة بسبب تراجع الهطل المطري.

في 21 أيلول/سبتمبر، نبه جلالة الملك عبدالله الثاني إلى وجود تقصير في القطاع الطبي، وأكد ضرورة التعلم من أي أخطاء وقعت لتجنبها.

في 22 أيلول/سبتمبر، أُوقدت شعلة مهرجان جرش بعد أن أخمدتها جائحة كورونا منذ عامين.

في 29 أيلول/سبتمبر، أعلن الديوان الملكي الهاشمي، إصابة سمو الأمير حسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد،  بفيروس كورونا.

في 29 أيلول/سبتمبر، أُعيد فتح الحدود البرية الأردنية السورية‏ ‏(مركز حدود جابر-نصيب).

في 29 أيلول/سبتمبر، أُعلن عن وثيقة لضبط الجلوة العشائرية في الأردن.

في 29 أيلول/سبتمبر، قضت محكمة أمن الدولة بالحبس لمدة 22 عاما على عوني مطيع في "قضية التبغ".

في 29 أيلول/سبتمبر، كلّف الرئيس التونسي قيس سعيّد لأول مرّة في تاريخ البلاد، امرأة هي نجلاء بودن، بتشكيل حكومة جديدة.

في 2 تشرين الأول/أكتوبر، أُقيمت أول انتخابات لمجلس الشورى في قطر.

في 2 تشرين الأول/أكتوبر، تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني اتصالا هاتفيا من الرئيس السوري بشار الأسد، تناول العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون بينهما.

في 3 تشرين الأول/أكتوبر، تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني تقرير "اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية".

في 4 تشرين الأول/أكتوبر، سُجل انقطاع واسع النطاق في خدمات فيسبوك، وإنستغرام، وواتسآب، شمل عشرات ملايين المستخدمين على الأقل.

في 5 تشرين الأول/أكتوبر، فتحت مراكز الاقتراع للانتخابات البرلمانية العراقية.

في 5 تشرين الأول/أكتوبر، وافق مجلس النواب الليبي على قانون الانتخابات البرلمانية.

في 10 تشرين الأول/أكتوبر، توفي عبد القدير خان، مهندس البرنامج النووي الباكستاني عن 85 عاما.

في 12 تشرين الأول/أكتوبر، أُعلن عن اتفاق أردني إسرائيلي لشراء الأردن 50 مليون متر مكعّب إضافية خارج إطار اتفاقية السلام.

في 14 تشرين الأول/أكتوبر، قُتل ستة أشخاص في اشتباكات مسلحة تخللها تبادل لإطلاق النار والقذائف الصاروخية تزامناً مع تظاهرة لمناصري حزب الله وحركة أمل ضد المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت.

في 14 تشرين الأول/أكتوبر، أنعم جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال احتفال أقيم بدار رئاسة الوزراء بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الدولة الأردنية، بوسام مئوية الدولة الأولى على مجموعة من الشخصيات ممن ساهموا في رفعة الأردن وازدهاره عبر مسيرته خلال العقود العشرة الماضية.

في 27 تشرين الأول/أكتوبر، خصصت ألمانيا 483.7 مليون يورو مساعدات جديدة للأردن.

في 27 تشرين الأول/أكتوبر، زار جلالة الملك عبدالله الثاني، المملكة المتحدة في زيارة رسمية.

في 27 تشرين الأول/أكتوبر، استدعت السعودية والإمارات والبحرين والكويت السفراء اللبنانيين لديهم، بعد تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي تتعلق بالحرب في اليمن.

في 28 تشرين الأول/أكتوبر، أعلنت شركة فيسبوك تغيير اسمها إلى "ميتا" وتوسيع نطاق عملها.

في 28 تشرين الأول/أكتوبر، أُعلن التوصل لصيغة نهائية لتزويد لبنان بالكهرباء من الشبكة الأردنية عبر سوريا.

في 2 تشرين الثاني/نوفمبر، توفي الفنان السوري صباح فخري، عن عمر يناهز 88 عاما.

في 2 تشرين الثاني/نوفمبر، أدار طاقم تحكيم نسائي أردني ولأول مرة في تاريخ الكرة الأردنية، مباراة في دوري المحترفين لكرة القدم للرجال، خلال لقاء سحاب مع البقعة.

في 4 تشرين الثاني/نوفمبر، حسم نادي الرمثا بطولة دوري المحترفين لكرة القدم، للمرة الثالثة في تاريخه.

في 6 تشرين الثاني/نوفمبر، أُعلن عن جفاف سد الموجب جنوب العاصمة عمّان.

في 6 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن اتحاد مزارعي وادي الأردن جفاف  6 سدود مياه من أصل 17 سدا.

في 7 تشرين الثاني/نوفمبر، أقر مجلس الوزراء، التشريعات المرسلة من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

في 7 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي أن حجم المساعدات الخارجية الملتزم بها للأردن من منح وقروض ميسرة، بلغت حتى نهاية الربع الثالث من 2021 هو 2.5 مليار دولار.

في 9 تشرين الثاني/نوفمبر، وصل وزير خارجية الإمارات إلى دمشق " في "أول زيارة رسمية لمسؤول إماراتي رفيع المستوى إلى سوريا منذ 10 سنوات".

في 9 تشرين الثاني/نوفمبر، أوصت اللجنة الوطنية للأوبئة بإعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا بعد مضي 6 أشهر على تلقي الجرعة الثانية.

في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، صدرت إرادة ملكية سامية بترفيع سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى رتبة نقيب في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، صدرت إرادة ملكية بالموافقة على إصدار عفو خاص عن المحكومين بـ"جرم إطالة اللسان" وتضمن العفو الخاص إسقاط كامل العقوبة عن 155 محكوماً.

في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، بدأ الأردن إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لمن مضى 6 أشهر على تلقيه الجرعة الثانية للفئة العمرية 18 عاما فما فوق.

في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، أنعم جلالة الملك عبدالله الثاني بوسام مئوية الدولة الأولى على أمراء وشخصيات خدموا في الديوان الملكي الهاشمي في عهد المغفور له، بإذن الله، جلالة الملك الحسين بن طلال.

في 16 تشرين الثاني/نوفمبر، وصل الأمير تشارلز، أمير ويلز، ترافقه دوقة كورنوال، إلى الأردن في زيارة رسمية.

في 22 تشرين الثاني/نوفمبر، وجه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة لوضع استراتيجية طويلة المدى لقطاع المياه والتعامل مع تحديات المياه.

في 22 تشرين الثاني/نوفمبر، وقع الأردن إعلان نوايا مع الإمارات وإسرائيل يبحث جدوى مشروع مشترَك للطَّاقة والمياه قد يمنح الأردن 200 مليون متر مكعّب مياه سنويا.

في 25 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن علماء في جنوب إفريقيا اكتشاف متحوّر جديد من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا، سمته منظمة الصحة العالمية بـ "أوميكرون".

في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، توّج الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم للمرة السابعة في تاريخه.

في 30 تشرين الثاني/نوفمبر، افتُتحت في قطر بطولة كأس العرب لكرة القدم قبل نحو عام من استضافتها بطولة كأس العالم.

في 3 كانون الأول/ديسمبر، أعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته من الحكومة.

في 5 كانون الأول/ديسمبر، دعت كييف لـ"مفاوضات مباشرة" مع موسكو على خلفية نزاع في شرق أوكرانيا.

في 5 كانون الأول/ديسمبر، أدانت محكمة صُلح جزاء عمَّان 5 مسؤولين حكوميين بقضية نفاد الأكسجين في مستشفى الحسين (السلط الجديد) وقررت حبسهم ثلاث سنوات.

في 7 كانون الأول/ديسمبر، تفقد جلالة الملك عبدالله الثاني مشروعا زراعيا كبيرا تنفذه القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في منطقة الغمر جنوبي الأردن.

في 8 كانون الأول/ديسمبر، خلف أولاف شولتس أنغيلا ميركل في منصب مستشار ألمانيا بعد 16 عامًا قضتها في المنصب.

في 9 كانون الأول/ديسمبر، أُعلن عن تسجيل أول إصابتين بمتحور أوميكرون في الأردن.

في 13 كانون الأول/ديسمبر، وُقعت اتفاقيتان لتقديم منح ومساعدات أميركية تنموية للأردن بقيمة 597 مليون دولار لدعم التعافي الاقتصادي.

في 15 كانون الأول/ديسمبر، توقع وزير المياه والري وصول عجز الأردن من مياه الشرب إلى 60 مليون متر مكعّب في 2022.

في 15 كانون الأول/ديسمبر، أُعلنت وفاة رئيس الوزراء الأسبق فايز الطراونة.

في 17 كانون الأول/ديسمبر، هدد حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي، موسكو بـ"عواقب وخيمة" إذا تدخلت عسكريا في أوكرانيا.

في 18 كانون الأول/ديسمبر، حقق المنتخب الجزائري لقب كأس العرب لكرة القدم في الدوحة.

في 20 كانون الأول/ديسمبر، توقع وزير المالية خلال خطاب الموازنة العامة نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 بنحو 2.7% بالأسعار الثابتة.

في 21 كانون الأول/ديسمبر، أكد جلالة الملك عبدالله الثاني الاستمرار بالمسؤولية الدينية والتاريخية في حماية مقدسات القدس الإسلامية والمسيحية.

في 26 كانون الأول/ديسمبر، أقرت اللجنة القانونية في مجلس النواب، مشروع تعديل الدستور لسنة 2021.

في 26 كانون الأول/ديسمبر، توفي كبير أساقفة جنوب إفريقيا السابق ديزموند توتو أحد أبرز رموز الكفاح ضدّ نظام الفصل العنصري في البلاد عن 90 عاما.

في 27 كانون الأول/ديسمبر، ناقش البرلمان الليبي الخطوات التي يتعين اتخاذها إزاء موضوع الانتخابات الرئاسية التي تأجلت.

المملكة