أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ الخفيفة بدءا من مساء الجمعة، وحسب تطورات المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن خلال هذه الليلة والأيام المقبلة.

وطلبت الوزارة من غرف العمليات الرئيسة في الوزارة وفي البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في المحافظات والألوية التعامل الفوري مع أي أحداث طارئة قد تصاحب المنخفض الجوي.

ويتأثر الأردن، الجمعة، تدريجيا بامتداد منخفض جوي يتمركز على سواحل مصر، وتسود أجواء باردة وغائمة جزئيا، وفق دائرة الأرصاد الجوية.

ومع ساعات الليل، تتكاثر كميات الغيوم لتصبح الأجواء غائمة، وتهطل زخات من المطر في أغلب المناطق، وقد تكون في ساعات الليل المتأخرة ولفترة محدودة غزيرة أحيانا في بعض المناطق بما فيها مدينة العقبة، ويصحبها الرعد وتساقط حبات البرد.

وقد تؤدي الأمطار إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر، وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وأكدت الوزارة على البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في المحافظات والألوية متابعة أوضاع المناطق الخطيرة والساخنة فيها التي تتأثر بالحالة الجوية، والتأكد من نظافة مجاري السيول والأودية وشبكات تصريف مياه الأمطار، وتفقد وثبيت اليافطات واللوحات الإعلانية والأجسام الصلبة القابلة للتطاير، والتأكد من تقليم أغصان الأشجار القريبة من خطوط شبكات الكهرباء، إلى جانب التفقد والتأكد من تجهيز المعدات والآليات والمركبات التي سيتم تشغيلها في أثناء الحالات الطارئة، مع ضرورة توفير احتياطي كافٍ من المحروقات لجميع الآليات.

وطلبت الوزارة من البلديات والمجالس ومديرياتها إبلاغ غرفة العمليات الرئيسة فيها بالتطورات أولا بأول، والتنسيق والتعاون الكامل مع الحكام الإداريين وغرف العمليات الأخرى التابعة لوزارة الأشغال العامة والداخلية والدفاع المدني والقوات المسلحة الأردنية وأمانة عمّان الكبرى في مناطقها وتقديم الإمكانيات المتاحة لديها لمواجهة الحالات والأحداث الطارئة التي قد ترافق المنخفض.

بترا