بلغ إجمالي مستوردات الأردن من نفط العراق خلال الأشهر الأربعة الماضية نحو 1.195 مليون برميل؛ بمعدل 9800 برميل يوميا، حسب وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة.

وقال الخرابشة، السبت، إنّ مستوردات الأردن من نفط العراق لشهر كانون الأول/ديسمبر الماضي 309.670 آلاف برميل بمعدل يومي يبلغ تقريبا 9989 برميلا يوميا.

وأوضح، أن إجمالي كميات مادة النفط الخام العراقي المصدرة للأردن منذ 1 أيلول/سبتمبر 2021، لغاية 28 كانون الأول/ديسمبر الماضي بلغت 1.194.734 برميلا تم نقلها بواسطة 4679 صهريجا عراقيا وأردنيا من موقع (محطة الصينية/بيجي) إلى موقع مصفاة البترول الأردنية/ الزرقاء.

وتأتي عملية استيراد النفط الخام العراقي تنفيذاً لمذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين الأردن والعراق في 28 كاون الثاني/يناير 2021، وبموجب المذكرة التي بدأ العمل بها في أيلول/سبتمبر الماضي، يشتري الأردن النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط وبما لا يزيد عن 10 آلاف برميل يومياً ± (15)% على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً 16 دولارا للبرميل الواحد؛ وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

ويلتزم الأردن بموجب المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي في منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/الأردن، ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

المملكة