صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال العام 2021، على بناء أكثر من 12 ألف وحدة استيطانية في القدس المحتلة وفق ما أورد تقرير لوزارة شؤون القدس الفلسطينية السبت.

وقالت الوزارة في تقرير عن الانتهاكات الإسرائيلية في محافظة القدس عام 2021، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، "هدمت أكثر من 177 مبنى سكنيا، وأصدرت قرارات هدم لأكثر من 200 منزل".

وأثر هدم المباني السكنية في القدس الشرقية "مباشرة" على 1422 فلسطينيا. وكذلك قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بـ "هدم نحو 30 منشأة تجارية وزراعية".

وتواجه عشرات المنازل الأخرى "تهديدا وشيكا بالهدم ومنها أكثر من 100 منزل في حيي وادي ياصول والبشير و84 منزلا في حي البستان في سلوان وبناية مكونة من 5 طوابق تضم 10 شقق سكنية في الطور ومنازل في أحياء أخرى بالمدينة، ما ينذر بتشريد آلاف الفلسطينيين" وفق ما شرح التقرير.

وتصنف سلطات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 20 ألف منزل بالمدينة المحتلة على أنها غير مرخصة.

وحذر التقرير من أن عشرات العائلات الفلسطينية في حيّي الشيخ جراح وبطن الهوى في سلوان تواجه خطر "التطهير العرقي" لصالح مستوطنين إسرائيليين.

والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير قانونية وفق القانون الدولي.

وأصدرت سلطات الاحتلال قرارات بـ "إخلاء لعشرات المنازل في المدينة المقدسة". و"اعتقلت أكثر من 2784".

"في حين أقرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي مشاريع استيطانية ضخمة، فإن المحاكم الإسرائيلية أعطت الضوء الأخضر لهدم وإخلاء عشرات المنازل" وفق التقرير.

وأشار إلى "ذروة تصعيد الاحتلال (الإسرائيلي) ضد المقدسيين في شهر أيار/مايو 2021، حينما حوّل المدينة المقدسة، خاصة بلدتها القديمة ومحيطها، إلى ساحة حرب مفتوحة".

واستشهد 13 فلسطينيا في أنحاء متفرقة من المدينة المحتلة منذ بداية العام الماضي وما زالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز جثامين عدد من الشهداء، على ما ذكر التقرير.

وأضاف: "رغم أن التطورات في المدينة استقطبت اهتماما دوليا، إلا أن سلسلة المواقف الدولية لم تنجح في كبح جماح الاحتلال الذي صعّد ضد الحجر والبشر وحتى الأموات بالمدينة".

المملكة + وفا