حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، الأحد، من أن الأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام منذ 140 يوما "دخل مرحلة الخطر الشديد" مشيرة إلى أنه "يتعرض لغيبوبة متقطعة" نتيجة إضرابه المتواصل.

وقالت الهيئة في بيان، إن صحة الأسير هشام أبو هواش (40 عاما)، "تتراجع بشكل ملحوظ، ويعاني من ضعف في حاسة البصر وعدم القدرة على الكلام، إضافة إلى مشاكل في عضلة القلب وضمور في العضلات، في ظل تحذيرات واضحة من قبل الأطباء بأنه قد يدخل في مرحلة حرجة في أي وقت".

وحذرت من "إقدام الأطباء على تغذية الأسير أبو هواش قسرا، خاصة بعد منع زوجته من المكوث معه بحجة دخوله في غيبوبة متقطعة".

وحملت الهيئة، سلطات الاحتلال الإسرائيلية، "المسؤولية كاملة عن حياة الأسير أبو هواش"، مطالبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمؤسسات الحقوقية والإنسانية كافة بـ "تحمل مسؤولياتها في إنقاذه وعدم تركه للموت بهذه الطريقة القاسية".

وأكدت أن "الجهود متواصلة على المستويين الرسمي الفلسطيني والدولي من خلال مفوض حقوق الإنسان ولجنة الصليب الأحمر وأعضاء كنيست عرب، لإنقاذ حياة الأسير أبو هواش".

وأبو هواش معتقل منذ الـ 27 تشرين الأول/أكتوبر 2020، وحوّل إلى الاعتقال الإداريّ لمدة ستة أشهر. تعرض أبو هواش للاعتقال عدة مرات سابقا، حيث بدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2003 بين أحكام واعتقال إداريّ، وبلغ مجموع سنوات اعتقاله (8) سنوات منها (52) شهرا رهن الاعتقال الإداريّ.

المملكة + وفا