ارتفعت قيمة حوالات الأردنيين العاملين في قطر من 300 مليون دولار عام 2020 إلى 400 مليون دولار العام الماضي 2021، بنسبة 25%، وفقا لتقديرات عدد من مسؤولي شركات الصرافة وتحويل الأموال في قطر.

وأكد المسؤولون، أن حجم حوالات الجالية الأردنية العاملة في قطر، تشهد نموا متصاعدا منذ سنوات، إلا أنها شهدت بعض التراجع خلال عامي 2019 و2020 مقارنة مع الأعوام السابقة، جراء تداعيات جائحة كورونا التي أثرت على جميع فئات العمالة، ولم تسلم منها معظم اقتصاديات الدول.

ووفقا لبيانات موقع مصرف قطر المركزي، كانت حوالات الوافدين في قطر، انخفضت بنسبة 10.2% خلال عام 2020، حيث تراجعت بسبب تبعات كورونا إلى 10.8 مليار دولار، من 11.9 مليار دولار في 2019.

ويتجاوز تعداد أفراد الجالية الأردنية في قطر 65 ألفا، يعمل معظمها في قطاعي الصحة والتعليم، إضافة إلى أن شريحة كبيرة من أفراد الجالية تعمل في العديد من الجهات الحكومية ومختلف أنشطة القطاع الخاص مثل النشاط المالي والمصرفي وشركات العقار والمقاولات وقطاع الضيافة والسياحة وشركات تقنية المعلومات.

ووفقا لبيانات حديثة صادرة عن البنك المركزي الأردني، فقد ارتفعت حوالات الأردنيين في الخارج خلال الشهور العشرة الأولى من عام 2021 بنسبة طفيفة وصلت إلى 0.6%.

وبلغت قيمة حوالات الأردنيين في الخارج منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية شهر تشرين الأول الماضي نحو ملياري دينار.

وتعد حوالات العاملين في الخارج، مصدر دخل مهم لتزويد الاحتياطي الأجنبي في الأردن بالعملات الصعبة، إلى جانب الاستثمار الأجنبي المباشر والمدخول السياحي والإيداعات بالدولار، إضافة إلى الأموال المتأتية من إيرادات الصادرات السلعية.

بترا