تلقى أكثر من 700 ألف شخص في إربد اللقاح المضاد لفيروس كورونا بحسب مديرية الصحة في المحافظة الأحد، التي توقعت ازدياد أعداد متلقي المطعوم مع بدء تطبيق أمر الدفاع 35.

وأوضحت المديرية لـ "المملكة"، أن "الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى بلغ عددهم 709 آلاف شخص والجرعة الثانية 608 آلاف شخص"، بينما وصل عدد الذين تلقوا الجرعة الثالثة 20 ألف شخص.

مدير مديرية الصحة في إربد رياض الشياب قال إن "نسب تلقي المطعوم في محافظة إربد تعد الأعلى من بين محافظات المملكة، حيث بلغت النسبة أكثر من 65% من سكان المحافظة"، مرجحا "ارتفاع أعداد متلقي المطعوم مع بدء تطبيق أمر الدفاع 35".

ويبلغ المعدل اليومي لتلقي اللقاح في إربد قرابة 5 آلاف شخص يعطى من خلال 26 مركزا موزعا على مختلف مناطق المحافظة، وفق الشياب، إضافة إلى "4 فرق جوالة للوصول إلى غير القادرين للحصول على المطعوم داخل المراكز المعتمدة".

والأحد، اشتكى عدد من المواطنين في إربد من وجود "ازدحامات كبيرة" على مراكز التطعيم ما يؤدي إلى "تأخر أخذ المطعوم وعدم توفره بالكميات الكافية"، وبينوا أن "الازدحامات تساهم في انعدام الإجراءات الوقائية وتدافعهم للحصول على المطاعيم".

ولا يسمح بحسب أمر الدفاع 35 الذي دخل حيز التنفيذ اليوم، لموظف القطاع العام أو العامل في منشآت القطاع الخاص، الالتحاق بالعمل إلا إذا تلقى جرعتي اللقاح الواقي من كورونا. ولا يسمح، كذلك، لأي شخص تجاوز 18 عاما بمراجعة أي من الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة أو الدخول لأي من منشآت القطاع الخاص إلا إذا تلقى جرعتي اللقاح، عدا من يقوم بمراجعة المستشفيات والمراكز الصحية في الحالات الطارئة.

وتفرض العقوبات، من الغرامة لتصل إلى حد إغلاق المنشآت المخالفة.

المملكة