قال نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان،الاثنين، إنه منذ تسلمه الوزارة كانت هناك مطالبات نيابية لاستحداث بلديات في بني عبيد وفي عدد من البلديات.

وأشار خلال مداخلة له أثناء انعقاد جلسة مجلس النواب إلى أن هناك دراسة كاملة تمت في وزارة الإدارة المحلية بخصوص استحداث بلديات.

"لا يعني اليوم قرار استحداث البلدية أن تجرى انتخابات بها (...) وافقنا في مجلس الوزراء على استحداث بلديات فقط في كل لواء لا يوجد فيه بلدية ، وهناك لواء بني عبيد هو اللواء الوحيد الذي لا يوجد به بلدية وهناك عدد من الأقضية لا تزيد عن 10 أقضية موجودة في المملكة سنقوم باستحداث بلديات فيها ." وفق كريشان

قرّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، السير في إجراءات استحداث عدد من البلديَّات في بعض مناطق المملكة، على أن يتمَّ ذلك بعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلديَّة المقبلة، وقبل نهاية العام الحالي.

وحدَّد مجلس الوزراء معيارين أساسيين لاستحداث البلديَّات الجديدة هما: استحداث بلديَّة في أيِّ لواء ليس مركزاً لبلديَّة، وكذلك استحداث بلديَّة في كلِّ قضاء ليس مركزاً لبلديَّة، وذلك مع الحفاظ على الوضع القائم للبلديَّات القائمة حاليَّا ودون إلغاء أيِّ من البلديَّات القائمة حاليَّاً.

ويأتي القرار لغايات الارتقاء بالواقعين التنموي والخدماتي في المناطق التي سيشملها استحداث البلديَّات، وتخفيف العبء عن بعض البلديَّات القائمة التي تخدم مساحات جغرافيَّة واسعة.

أمين عام وزارة الإدارة المحلية حسين مهيدات قال في تصريح لـ"المملكة" إن  قرار مجلس الوزراء جاء اليوم باعتماد المعايير التي ستعمل عليها وزارة الإدارة المحلية لدراسة أي طلب يتعلق باستحداث بلدية جديدة ، وهذا تم نتيجة مطالبات تقدم بها مواطنون خلال زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الادارة المحلية إلى البلديات في مواقعها واستمع للعديد من المطالب كما تقدمت العديد من العرائض التي تطالب بالفصل أو استحداث بلديات في مناطق مختلفة من المملكة .

"الان الطلبات قيد الدراسة وسيتم دراستها وفق للمعايير التي أقرها مجلس الوزراء اليوم والمعايير كانت واضحة جدا" وفق مهيدات

وأضاف أنه يوجد لدينا 10 أقضية في الأردن ليست مراكز بلديات وبالتالي لا يوجد بها بلديات ، وهناك لواء وحيد في الأردن وهو لواء بني عبيد لا يوجد به بلدية . حيث سيتم دراسات الطلبات وفقا لهذه المعايير خلال الفترة المقبلة وسيتم الاعلان عن نتائج الدراسات ما بعد إجراء الانتخابات البلدية القادمة وما قبل نهاية العام الحالي.

المملكة