قالت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، الثلاثاء، إنّ مجموع الإعفاءات التي يستحقها رب الأسرة المعيل عن الدخل المتحقق خلال 2021، تبلغ 23 ألف دينار، منها الإعفاء الشخصي بواقع 9 آلاف دينار، و 9 آلاف دينار بدل إعالة.

وأضافت الدائرة، أن إعفاء الأسرة خلال العام الماضي مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة يبلغ 5 آلاف دينار، حيث منح القانون ألف دينار للمكلف، وألف دينار لزوج المكلف، وألف دينار لكل ولد، وبحد أقصى 3 أولاد.

‏وأشارت إلى أن قانون ضريبة الدخل قد رتب إعفاءً خاصا لكل شخص من ذوي الإعاقة المستمرة ‏في ‏الأسرة بواقع 2000 دينار لكل شخص مهما ‏بلغ ‏عدد الذين تنطبق ‏عليهم الشروط تتم إضافتها ‏للإعفاءات الشخصية والإعالة ونفقات ‏العلاج ‏والتعليم ‏والإيجار وفوائد قروض ‏الإسكان والمرابحة التي تضمنها القانون.

‏وبخصوص المكلف غير المعيل؛ فقد منحه القانون 9 آلاف دينار إعفاءً شخصيا، بالإضافة إلى ألف دينار بدل نفقات متعلقة بالعلاج والتعليم والإيجار وفوائد ‏قروض الإسكان ‏والمرابحة.

ولفتت، إلى أنه يحق للشخص الطبيعي الأردني غير المقيم الاستفادة من الإعفاءات الخاصة بالمعالين المقيمين في الأردن إذا كان يتولى إعالتهم.

وأوضحت الدائرة، للمكلفة المرأة المعيلة الحق في الحصول على الإعفاء للمعالين وفي حال التقدم للاستفادة من هذا الإعفاء من أكثر من مكلف معيل يتم تقاسمها حسب نسبة الإعالة، شريطة تقديم فواتير أو مستندات معززه لذلك، وإلا فإنه يتم تقاسمها بالتساوي بين المعيلين.

وبينت، أنه في حال تم تقديم إقرارات ضريبة دخل مشتركة أو منفصلة من ‏قبل ‏الأزواج، لا يجوز أن ‏يتجاوز ‏حجم الإعفاء المسموح ‏به ‏للمكلف ولمن يعيلهم عن (23000) دينار، وعلى الزوج  التأكد عند تقديم الإقرار من عدم إدراج الحصول على إعالة الزوجة إذا كانت زوجته تعمل وقامت بتقديم إقرار ضريبة الدخل وحصولها على الإعفاء الشخصي.

كما أوضحت الدائرة، أنه لغايات احتساب ضريبة الدخل، فإن كل فرد في الأسرة من غير الزوج والزوجة يعامل كمكلف مستقل عن الدخل الذي يحققه، ولا يتم احتساب الدخل الذي يحققه ضمن دخل رب الأسرة.

المملكة