قال قطاع الألبسة والأحذية الأربعاء، إنه يترقّب قراراً حكوميا بتخفيض الرّسوم الجمركيّة على مستورداته في الوقت الذي أكدت به الحكومة أنه لم يصدر أي قرار بعد بخصوص إعادة هيكلة الرسوم الجمركية.

كما عبرت غرفة صناعة الأردن عن رفضها بتخفيض الرسوم الجمركية على المستوردات التي يوجد لها مثيل محلي.

نقابة الألبسة

نقيب تجار الألبسة والأحذية والأقمشة، سلطان علان، قال في تصريح لـ "المملكة" إن قرار تخفيض الرسوم الجمركية على قطاع الألبسة لم يتخذ حتى اللحظة، وبحال اتخذ سيكون له آثار إيجابية على القطاع.

وبين علان أن القرار الحكومي المتوقع اتخاذه سيكون مبنيا على دراسات ومعلومات تتعلق بسياحة التسوق والطرود البريدية وواقع القطاعات التجارية وغير ذلك.

وحول تأثير القرار المرتقب على الصناعة المحلية أكد علان أن الصناعة التصديرية في الأردن بوضع اقتصادي "مريح"، وتخفيض الرسوم الجمركية لن يؤثر عليها.

وحول انعكاس القرار على الأسعار محليا قال علان إن الحديث عن انعكاس القرار على الأسعار محليا يكون بعد اتخاذ القرار ومعرفة نسبة التخفيض الجمركي.

تجارة الأردن

كما قال ممثل قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن، أسعد القواسمي لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، إن القطاع يترقب قراراً حكومياً بتخفيض الرسوم الجمركية على مستوردات الألبسة والأحذية.

وأضاف القواسمي أن تخفيض الرسوم الجمركية على مستوردات القطاع، سيكون خطوة في الاتجاه الصحيح، وسينعكس على أسعار البضائع، ويجعلها في متناول شريحة أوسع من المواطنين والمستهلكين، ويشجع التسوّق السياحي، ويضع السوق الأردنية على خط المنافسة مع الدول ذات الرسوم الجمركية القليلة أو الصفرية.

وأشار إلى أن تخفيض الرسوم الجمركية، سيشجع التجار على الاستيراد الذي انخفض بنحو 20 % العام الماضي، ما سيزيد الإيرادات، ويمنع التهرب من دفع الرسوم، وتهريب البضائع.

وأوضح القواسمي أنه في حال استجابت الحكومة لمطالب القطاع بتخفيض الرسوم، فإن أثر القرار سيظهر في أسعار البضائع الصيفية المستوردة، ما سيحرّك العجلة التجارية بنحو أفضل من المواسم السابقة.

الحكومة

وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي قال خلال لقائه القطاع الصناعي الاثنين الماضي إنه لم يصدر أي قرار بعد بخصوص إعادة هيكلة الرسوم الجمركية، متوقعا أن يتم تقليل الشرائح الجمركية إلى (4) شرائح من (18) بندا جمركيا حاليا.

وبحسب الوزير فإن 90 % من المستوردات التي تدخل الأردن معفاة من الرسوم الجمركية.

وشدد الشمالي على أن هيكلة التعرفة الجمركية لن تؤثر على الصناعات الأردنية، وإن كان هناك أي تأثير بسيط على الصناعات، فسيتم الإعلان عن إجراءات مصاحبة للتعويض عن هذا التأثير.

رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير، أكد في بيان صحفي صادر عن الغرفة الثلاثاء، أن غرف الصناعة ترفض مطلقا أي تخفيض للرسوم الجمركية على المستوردات التي يوجد لها مثيل محلي، خصوصا وأن العديد من الدول تقوم بتقديم الدعم لمنتجاتها، إضافة إلى أسعار الطاقة المتدنية في هذه الدول، التي تجعل من الصعب بمكان منافستها في السوق المحلي.

المملكة