قرَّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة تعيين عادل شركس محافظاً للبنك المركزي، خلفاً لزياد فريز.

وأعرب رئيس الوزراء، باسم المجلس، عن الشّكر والامتنان لفريز على الجهود الكبيرة التي بذلها خلال خدمته، ومساهمته الفاعلة في ترسيخ مبدأ الاستقرار النَّقدي، وإدارته الكفؤة للبنك المركزي في ظلِّ ظروف اقتصاديَّة دقيقة وإصلاحات ماليَّة واقتصاديَّة تتطلَّب أعلى درجات المسؤوليَّة.

وأكَّد الخصاونة أنَّ الجهود التي بذلها فريز تكاملت مع الإصلاحات الماليَّة والاقتصاديَّة الأردنيَّة، وساهمت في تحقيق الاستقرار النَّقدي الذي هو متطلَّب رئيس لنجاح هذه الإصلاحات؛ متمنِّياً له التَّوفيق والسَّداد وأن ينعم الله عليه بالصحَّة والعافية.

السيرة الذاتية

شغل عادل شركس المولود عام 1966 عدة مناصب في البنك المركزي الأردني حيث بدأ حياته العملية كباحث اقتصادي في دائرة الأبحاث في شباط 1991 ،ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث حصل على شهادة الدكتوراة في عام 2002 وفي العام نفسه تم تعيينه مساعدا في قسم التمويل في جامعة ألفريد في ولاية نيويورك وتم ترقيته لاحقا لأستاذ مشارك في الجامعة نفسها عام 2006.

وعاد للعمل في البنك المركزي عام 2006، حيث شغل منصب رئيس قسم الشؤون النقدية في دائرة الأبحاث وفي عام 2009 تم ترقيته نائبا لمدير دائرة الأبحاث وثم مديرا تنفيذا للدائرة في أواخر عام 2011.

وحصل شركس على درجة الدكتوراة في الاقتصاد المالي من جامعة نيو أورليانز- الولايات المتحدة الأميركية، ودرجة الماجستير في الإحصاء التطبيقي والاقتصاد المالي من جامعة اليرموك- الأردن، ودرجة البكالوريوس في الإحصاء التطبيقي من الجامعة نفسها.

المملكة