أطلقت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن شبكة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة لأجل تعزيز دور القطاع الخاص في دعم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وحضر إطلاق شبكة الأردن للمبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة أكثر من 100 صاحب وصاحبة مصلحة منهم صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وبورصة عمّان واللجنة الوطنية لشؤون المرأة ومؤسسة التمويل الدولية ومركز المشرق للنوع الاجتماعي ووزارة العمل وغرفتي الصناعة والتجارة والمنظمة الدولية للعمل والميثاق العالمي للأمم المتحدة والشركات الموقعة على المبادئ العالمية بتمكين المرأة في الأردن وغيرهم من الشركاء.

المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة هي 7 مبادئ قام بإنشائها الميثاق العالمي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة كنوع من الإرشاد للشركات عن كيفية تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مكان العمل والسوق والمجتمع.

وتسترشد المبادئ وفقا لمعايير حقوق العمل الدولية وحقوق الإنسان الدولية وترتكز على إدراك أن الشركات لديها مصلحة ومسؤولية تجاه المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وبإمكان الشركات (الخاصة والعامة والمملوكة من الدولة والتعاونيات) من أي حجم وصناعة والمنشأة بموجب القانون الوطني بالإضافة إلى الشركات والنقابات والغرف الصناعة والتجارة والبورصة التوقيع على المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة والانضمام إلى مجتمعها من خلال الالتزام ببيان عام بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وتستخدم منصة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة لحشد العمل التجاري نحو أهداف التنمية المستدامة لتصل الشركات إلى أبعاد المساواة بين الجنسين في أجندة ٢٠٣٠. تتماشى المبادئ مع أهداف التنمية المستدامة الـ١٧ حيث يترابط كل هدف بكل من المبادئ السبعة.

وقال ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن زياد شيخ إن "بيئات العمل الشمولية تفيد كلا من أرباب العمل والموظفين والموظفات، نساءً ورجالاً، من حيث زيادة الإنتاجية وتوسع فرص السوق وخلق فوائد حقيقية للاقتصاد في مكان العمل والسوق والمجتمع".

عضو مجلس إدارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن، سامر المدهون، تحدث عن شراكة الميثاق مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة للمبادئ العالمية بتمكين المرأة.

وعرضت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، سلمى النمس، التزامات الأردن الوطنية للمساواة بين الجنسين وأهمية دور القطاع الخاص في تحقيق هذه الالتزامات.

وتمثل أيضاً المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة إطارا للحوار والعمل للتقدم في المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة مع الشركاء وأصحاب وصاحبات المصالح مثل المجتمع المدني والمنظمات غير الربحية وغير الحكومية والمنظمات الدولية والأكاديمية والحكومات والأفراد الذين هم موضع ترحيب للانضمام كحلفاء للدعوة إلى المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وتضم منصة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة حتى الآن أكثر من 5700 موقع عالمياً و74 منهم في الأردن. تجمع شبكة الأردن للمبادئ العالمية بتمكين المرأة الموقعين المتشابهين في الفكر في الأردن ليعملوا معاً نحو موضوع مشترك. في ورشة عمل تلت حفل الإطلاق. قام أعضاء الشبكة بالتصويت على مواضيع 2022 واختاروا التركيز على القيادة ومكان العمل. تعالج القيادة القضايا المتعلقة بالمبدأ رقم ١- القيادة المؤسسية للمساواة بين الجنسين بينما يعالج مكان العمل القضايا المتعلقة بمبدأ رقم -2 عدم التمييز في مكان العمل ومبدأ رقم -3 صحة وسلامة الموظفين والموظفات في سوق العمل.

وتهدف الشبكة إلى زيادة كل من الملكية الوطنية والاستدامة للمبادئ العالمية بتمكين المرأة من خلال خلق نظام بيئي مراعي للنوع الاجتماعي في الشركات التي تقود أجندة المساواة بين الجنسين إلى الأمام عبر سلسلة القيمة.

وتسعى أيضاً شبكة الأردن للمبادئ العالمية بتمكين المرأة إلى إشراك صناع التغيير في الشركات وأصحاب وصاحبات المصلحة الذين يحملون القيم المماثلة، إلى تبادل المعرفة والتجارب في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وتحديد وقياس أفضل الممارسات واتجاهات الأعمال المستجدة، وبناء وتقوية العلاقات وسلاسل التوريد، والوصول إلى فرص غير مستغلة، واكتساب عملاء جدد وتنمية الممارسات التي تمكن المرأة، وتحديد المصالح المتبادلة والعمل نحو هدف مشترك، ووضع معايير للقطاع الخاص والاستثمار في المستقبل من خلال المساهمة في خلق عالم منصف خال من العوائق.

المملكة