قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الأربعاء إنه سيدعو الحكومة للانعقاد في غضون أيام لأول مرة منذ نحو 3 أشهر منهيا فيما يبدو مواجهة شلت عمل الحكومة وسط أزمة مالية.

وقال ميقاتي عقب اجتماع مع الرئيس ميشال عون "أبلغت الرئيس عون أن الموازنة العامة لعام 2022 باتت جاهزة وسيتم استلامها خلال اليومين المقبلين وفور استلام الموازنة سيتم دعوة مجلس الوزراء للانعقاد".

ورفضت جماعة حزب الله المدعومة من إيران وحليفتها حركة أمل السماح لمجلس الوزراء بالاجتماع منذ 12 أكتوبر تشرين الأول وطالبتا باستبعاد قاض يحقق في الانفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت عام 2020. وقال ميقاتي إن السلطة التنفيذية ليس لها رأي في الأمر.

وحال عدم اجتماع الحكومة دون اتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة وصفتها جهات دولية بأنها واحدة من أسوأ الانهيارات المالية في تاريخ العالم. فسجلت العملة الوطنية أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 30 ألف ليرة للدولار الليلة الماضية لتفقد بذلك 95 %من قيمتها مقارنة بقيمتها عام 2019.

وقال ميقاتي إن موافقة الحكومة والبرلمان على الموازنة العامة لعام 2022 مطلب أساسي لصندوق النقد الدولي وسط محادثات بشأن برنامج دعم يعد أساسيا لإنعاش الاقتصاد اللبناني.

وقال ميقاتي إنه يعتقد أن جدول أعمال الحكومة وعرض الموازنة يزيدان من أهمية اجتماع الحكومة واستبعد أن يتخاذل أحد عن واجبه الوطني.

رويترز