قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، الأربعاء، إنه لا توجد رحلات طيران مباشرة بين الأردن وكازاخستان التي تشهد اضطرابات على خلفية رفع أسعار الغاز.

وأوضح لـ"المملكة" بشأن وجود رحلات مباشرة بين الأردن وكازاخستان، "لا توجد رحلات".

ولم يُطلب من هيئة تنظيم الطيران المدني ترتيب أي عملية إجلاء جوّي للأردنيين في كازاخستان بحسب مستو الذي قال إنه "في حال أي طلب من هذا النوع يتم ذلك الطلب لشركة طيران لتقوم بالإجلاء إذا لزم الأمر".

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين دعت الأردنيين في كازاخستان، إلى "توخي الحيطة والحذر وتجنب مناطق التجمعات"، وذلك في ظل التطورات التي تشهدها كازاخستان.

وقال مصدر مطلع لوكالة رويترز إن محتجين سيطروا على مطار ألماتي، كبرى مدن كازاخستان، الأربعاء فيما تجتاح البلاد موجة اضطرابات بدأت باحتجاجات على رفع أسعار الوقود.

وتحدثت وكالة الإعلام الروسية، عن إعلان حال الطوارئ في جميع أنحاء كازاخستان.

وتوعّد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، الذي تولى اليوم مهام منصب رئيس مجلس الأمن القومي، بأن يتعامل "بأقصى درجات الحزم" وسط أسوأ اضطراب حدث منذ أكثر من عقد في هذه الجمهورية الواقعة في آسيا الوسطى.

أعلنت شركة طيران الجزيرة الكويتية الأربعاء، تعليق الرحلات إلى مدينة ألماتي، كبرى مدن كازاخستان، بسبب استمرار الاحتجاجات العنيفة المناهضة للحكومة في أنحاء البلاد.

وتشغل شركة الطيران الخليجية عادة رحلات أسبوعية إلى ألماتي، وجهتها الوحيدة في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

وقالت لوفتهانزا والخطوط الجوية القطرية وفلاي دبي، التي تشغل رحلات منتظمة إلى كازاخستان، على نحو منفصل إنها تراقب الأحداث في الدولة تلك.

وقال مصدر لوكالة رويترز في وقت سابق إن الرحلات الجوية من ألماتي وإليها قد أُلغيت بعد أن سيطر المحتجون على مطار المدينة.

المملكة