قال رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون، الخميس، إن نوفاك ديوكوفيتش لم يقدم دليلا كافيا على حصوله على إعفاء طبي لدخول البلاد.

وألغت سلطات الحدود تأشيرة ديوكوفيتش، المصنف الأول عالميا في كرة المضرب، وحرمته من الدخول للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة بعد إجباره على الانتظار لعدة ساعات في مطار ملبورن.

وأضاف موريسون في إفادة صحفية في كانبيرا "كل ما يمكنني قوله إن الإثبات (للحصول) على الإعفاء الطبي لم يكن كافيا".

وأشار موريسون إلى أنه "لم يتم انتقاء" ديوكوفيتش للتدقيق بشأن إلغاء تأشيرته.

فندق الاحتجاز

 نُقل نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا في كرة المضرب من مطار تالامارين بملبورن إلى فندق الاحتجاز الحكومي في ضواحي كارلتون، الخميس، في انتظار ترحيله من أستراليا بسبب مشكلة في تأشيرة الدخول.

وأظهرت صور تلفزيونية وصول اللاعب الصربي إلى حديقة الفندق بعد إلغاء سلطات الحدود الأسترالية تأشيرته.

وقالت مصادر مقربة من بطولة أستراليا المفتوحة لرويترز إن ديوكوفيتش يخطط للطعن ضد القرار.

وكان ديوكوفيتش قد منع من دخول أستراليا، الخميس، رغم حصوله على إعفاء طبي من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ليتمكن من اللعب في بطولة أستراليا المفتوحة.

وأفاد مصدر مقرب من البطولة، بأن نجم كرة المضرب تم توقيفه في مطار تالامارين في ملبورن وأرسل خطابا للحكومة الأسترالية للإبلاغ عن رفض تأشيرة دخوله وأنه يواجه إمكانية ترحيله من البلاد.

وفي وقت لاحق أكدت سلطات الحدود الأسترالية إلغاء التأشيرة.

ووصل ديوكوفيتش إلى مطار تالامارين الساعة 11:30 مساء بتوقيت أستراليا (12:30 مساء بتوقيت غرينتش) وتم اقتياده إلى غرفة عزل بواسطة الشرطة بعد إعلان السلطات الأسترالية أن تأشيرته لا تسمح بإعفاء طبي.

وأبلغ مصدر، أن التأشيرة التي حصل عليها ديوكوفيتش مشابهة لتأشيرة ثلاثة لاعبين دخلوا البلاد بالفعل.

ويهدد التحرك من الحكومة الأسترالية بمشكلة دبلوماسية بين أستراليا وصربيا.

وكتب ألكسندر فوتشيتش رئيس صربيا في انستغرام "انتهيت للتو من محادثة تلفونية مع نوفاك ديوكوفيتش.

"أبلغت نوفاك بدعم صربيا الكامل وأن كل الهيئات تفعل كل ما في وسعها لإنهاء هذا التحرش بالمصنف الأول عالميا".

وأضاف "ستكافح صربيا من أجل نوفاك والحقيقة والعدالة بما يتماشى مع جميع قواعد القانون الدولي. نوفاك قوي، كما نعلم جميعا".

وقالت وسائل إعلام صربية إن فوتشيتش استدعى السفير الأسترالي في بلغراد وطلب دخول ديوكوفيتش للعب.

ووُجهت انتقادات حادة لسكوت موريسون رئيس وزراء أستراليا بعد قرار حكومته بإعفاء ديوكوفيتش من أخذ لقاح فيروس كورونا للمشاركة في أستراليا المفتوحة.

وفرضت أستراليا، وخاصة ولاية فيكتوريا، أطول فترة إغلاق في العالم وتسبب المتحور أوميكرون في زيادة حالات الإصابة بأعداد قياسية.

تأشيرة

سافر ديوكوفيتش على متن رحلة طيران الإمارات لكن عندما تواصلت سلطات الحدود مع حكومة فيكتوريا لمعرفة موقفها من دعم حصول المصنف الأول عالميا على تأشيرة دخول قالت الحكومة إنها لن تفعل ذلك.

وقالت غالا بلفورد وزيرة الرياضة في ولاية فيكتوريا "الحكومة الفيدرالية طلبت معرفة موقفنا من طلب نوفاك ديوكوفيتش تأشيرة دخول أستراليا.

"لن نقدم دعما فرديا لطلب التأشيرة لنوفاك ديوكوفيتش للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب لعام 2022"، وفق بلفورد.

وتابعت "لقد كنا دائما واضحين بشأن نقطتين وهما أن الموافقة على التأشيرة هي مسألة تخص الحكومة الفيدرالية، والإعفاءات الطبية مسألة تخص الأطباء".

غضب أسترالي

وفي الماضي رفض اللاعب الصربي، الفائز بتسعة ألقاب في ملبورن بارك منها آخر 3 ألقاب، الإعلان عن موقفه من تلقي اللقاح.

وأعلن ديوكوفيتش الثلاثاء أنه حصل على إعفاء طبي للسماح له بالمشاركة في أستراليا المفتوحة التي تنطلق في 17 كانون الثاني/ يناير.

وحذر رود ليفر، أسطورة كرة المضرب في أستراليا، من أن ديوكوفيتش ربما سيواجه عداء الجماهير المحلية.

وأبلغ ليفر شبكة نيوز كورب "أعتقد أن الأمور ستسوء. أعتقد أن سكان ولاية فيكتوريا سيقولون 'نعم، نحب مشاهدته لكن في الوقت ذاته هناك طريقة صحيحة وطريقة خاطئة'".

وأضاف "نعم أنك لاعب كبير وتقدم الأداء المنتظر وتحرز العديد من الألقاب، لذا فالأمر لا يمكن أن يكون بدنيا، فما هي المشكلة؟".

رويترز