أظهرت بيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، لأسعار الغذاء، ارتفاع متوسط أسعار الغذاء في العالم 28.1% العام الماضي مقارنة مع عام 2020، ليسجل مؤشر المنظمة أعلى مستوياته في 10 سنوات.

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء 125.7 نقاط في 2021، بارتفاع بلغ 28.1% عن مستواه المسجّل في 2020.

وحول مؤشرات أسعار خمس مجموعات من السلع الأساسية التي تدخل في مؤشر أسعار الغذاء عالميا، كانت أسعار الزيوت النباتية الأكثر ارتفاعا بنسبة 66% العام الماضي، فيما ارتفعت أسعار السكر بنسبة 37%، كما ارتفعت أسعار الحبوب، والألبان واللحوم بنسبة 27%، 17%، 13% على التوالي.

تأثرت أسعار الغذاء العالمية بأزمة كورونا وتفاقمت بسبب اختلال سلاسل التوريد وارتفاع تكاليف الشحن ونقص العمالة الزراعية، إضافة إلى ذلك تأثرت مخزونات وإمدادات المنتجات الغذائية بالتغيرات المناخية والطقس في الدول الرئيسية المنتجة للمحاصيل الزراعية الرئيسية.

ومن جانب آخر، أدى ارتفاع تكاليف الطاقة إلى زيادة تكاليف إنتاج المحاصيل الزراعية من جهة، ورفعت الطلب على بعض المنتجات الزراعية الرئيسية مثل منتجات الوقود الحيوي مثل الذرة والسكر.

تشكل فاتورة الإنفاق على الأغذية جزءا كبيرا من مصاريف الشعوب وترفع من تكاليف إنفاقهم الاستهلاكي، كما كان لارتفاع أسعار الغذاء دور مهم في ارتفاع معدلات التضخم عالميا إلى مستويات لم تشهدها منذ عقود.

المملكة