أعلن رئيس قسم مشتل فيصل الزراعي (التابع لمديرية زراعة جرش) بهجت السوالمة، الخميس، عن انتهاء مشروع الزراعة المائية والزراعة الأحيومائية لدعم الاستخدام الفعّال للمياه والذي نفذته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو بقيمة 400 ألف دولار.

وتعرف الزراعة الأحيومائية بأنها إنتاج الأسماك والخضراوات بالاعتماد على مياه برك الأسماك.

وقال السوالمة لـ "المملكة"، إن "المشروع الذي تم تنفيذه يشمل 3 أنظمة نظام الزراعة المائية وتشمل 5 برامج تتم الزراعة بها دون الاعتماد على التربة وهي الزراعة الهوائية والزراعة في الوسط البديل يتم الاعتماد بها على ألياف جوز الهند ونظام التف البركاني (الحجار البركانية) وبرنامج الفيلم وهو نظام الشريحة الذي يعتمد على المياه وبرنامج الزراعة العائم على الماء".

وأضاف: "النظام الثاني، عبارة عن مفرخة للأسماك والهدف من هذا النظام هو إنتاج أصباعيات الأسماك (أفراخ الأسماك) حيث تم توريد 2500 لمشتل فيصل الزراعي من أمهات الأسماك".

"النظام الثالث هو الزراعة الأحيومائية وتشمل تربية الأسماك والاستفادة من مياه الأسماك لري المزروعات"، وفق السوالمة.

وبين السوالمة بأن الهدف من هذا المشروع هو تدريب المهندسين الزراعيين والمزارعين على هذه الأنظمة والبرامج كونها لا تحتاج إلى مياه كثيرة خاصة بأن الأردن دولة فقيره بالماء، وللمردود الاقتصادي لمثل هذه المشاريع.

وتأسس مشتل فيصل الزراعي عام 1963 على مساحة أرض تبلغ 500 دونم، وينتج الأشجار المثمرة مثل الزيتون واللوزيات وأشجار التين والرمان والفستق الحلبي، بحسب السوالمة.

المملكة