أكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، الجمعة، أن "سلسلة من الجرائم" تقترف بحق الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بينها الإهمال الطبي المتعمد.

وأشار فارس لـ "المملكة" إلى أن "هناك سلسلة من الجرائم تقترف بشكل منظم وممنهج ومقصود وتشترك فيها كل مؤسسات دولة الاحتلال (الإسرائيلي) سواء الجيش أو المخابرات والجهاز القضائي وبرعاية المستوى السياسي في إسرائيل"، لافتا النظر إلى أن "هذه الجرائم متنوعة ومختلفة بحق الأسرى من بينها سياسة الإهمال الطبي المتعمد الذي راح ضحيتها العديد من الشهداء".

وتطرق فارس إلى الحالة الصحية للأسير الفلسطيني ناصر أبو حميد الذي يعاني من مرض السرطان في الرئة، قائلا: "تلكؤوا كثيرا في اكتشاف المرض وتأخروا في إجراء العملية الجراحية التي أجريت له قبل حوالي شهرين من استئصال الورم من رئته اليسرى".

وأوضح أن الأسير "عانى من احتباس الهواء في رئتيه، وحين نقل إلى المستشفى تولى عملية تفريغ الهواء من رئتيه طبيب غير مختص والذي أحدث له مضاعفات".

وأكد طبيب مشرف على حالة الأسير لعائلته التي سمح لها بزيارته، أن ابنها مصاب بالتهاب حاد بالرئتين نتيجة تلوث جرثومي أدى لانهيار عملها، وضرب جهاز المناعة لديه، ما أدى لدخوله في غيبوبة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية "وفا".

فارس عبر عن قلقه من الحالة الصحية للأسير بعد "المضاعفات التي أدت إلى دخوله في غيبوبة وهو في غرفة العناية المركزة".

والأسير أبو حميد "محكوم 7 مرات مؤبد و50 عاما وهو من كوادر شهداء الأقصى وقياداتها" وفق فارس.

وتحدث عن أسير فلسطيني واحد مضرب عن الطعام منذ 5 أيام وهو محمد نوارة ويحتج على عزله الانفرادي المتواصل الذي يجدد كل 6 أشهر.

المملكة