تمكنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين من إجراء اتصالات مع رئيس البعثة وموظفي السفارة الأردنية في كازاخستان نافية انقطاع الاتصال مع أحد دبلوماسيي سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في الجمهورية.

وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، أن خلية الأزمة التي تمّ تفعيلها بالوزارة، على إثر الأحداث والتطورات التي تشهدها كازاخستان، قد "تمكّنت من إجراء العديد من الاتصالات مع رئيس البعثة وموظفي السفارة، إضافة إلى أفراد الجالية الأردنية المتواجدين في عدة مناطق كازاخية وذلك عبر وسائل الاتصال المختلفة".

وتشهد الاتصالات الهاتفية الدولية انقطاعات نظراً للظروف الحالية التي تمر بها كازاخستان بحسب أبو الفول.

وعبّر أبو الفول عن "استغرابه من نشر معلومات مضللة"، ودعا وسائل الإعلام إلى "ضرورة تحري الدقة والتأكد من مصداقية المعلومات والأخبار قبل أن يُصار إلى نشرها، وبأن الوزارة مُمثلة بالناطق الرسمي وغرفة عملياتها تعمل على مدار الساعة، بما في ذلك لإجابة الاستفسارات الصحافية".

وشدد أن الوزارة "تعمل بشكلٍ مؤسسيٍ ومنظم ومن خلال التنسيق المستمر ما بين مركز العمليات في الوزارة والسفارة الأردنية في العاصمة نور سلطان وذلك لمتابعة أوضاع وأحوال المواطنين الأردنيين المتواجدين في جمهورية كازاخستان والاطمئنان عليهم".

وتشهد كازاخستان تظاهرات عنيفة ما زالت تهز البلاد منذ الأحد بسبب ارتفاع أسعار الغاز، وخلفت عشرات القتلى.

وتتابع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أوضاع الأردنيين في كازاخستان، لكن التواصل يواجه صعوبة بسبب انقطاع الاتصالات والإنترنت الذي يعود على فترات متقطعة ويعتمد على المدينة التي يقطنها الأردنيون هناك، حيث يتم التواصل من خلال الهواتف الأرضية بسبب انقطاعات الإنترنت".

وتمكنت السفارة الأردنية في كازاخستان من التواصل مع 200 طالب أردني يومي الخميس والجمعة من خلال الهواتف الأرضية بسبب انقطاع في الإنترنت.

ودعت وزارة الخارجية، الأردنيين في كازاخستان، إلى "الابتعاد عن التجمهرات والتجمعات وتوخي الحيطة والحذر" مع "الالتزام بحظر التجول في كازاخستان بالفترات المعلن عنها من قبل السلطات الرسمية".

المملكة