يتفاوض الأردن مع 4 شركات أدوية عالمية لتوفير عدة علاجات مضادة لفيروس كورونا، وفق ما أفاد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا عادل البلبيسي، السبت.

وقال البلبيسي لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" إن من بين العلاجات التي يتفاوض عليها الأردن علاج "مولنوبيرافير"، مؤكدا أن "المفاوضات ما زالت قائمة لتحديد العلاجات الأكثر فاعلية وشراء".

عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي، أشار عبر "المملكة"، إلى وجود محادثات مع شركات أدوية، وقال إن الدواء الذي تنتجه شركة ميرك سيساعد في الحالات التي قد تتفاقم مضاعفاتها والتي ستدخل إلى المستشفيات في ظل أوميكرون شديدة الانتشار.

وتوقع البلبيسي، أن المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون" سيكون السائد في الأردن الشهر المقبل، لانتشاره السريع، أما حجاوي توقع اختفاء متحور دلتا الشهر الحالي، وأن يكون السائد في الشهر المقبل أوميكرون.

وأوضح أن المنحنى الوبائي تراجع 5% في الأسبوع الأخير مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه، مشيرا إلى أن "هذه النسبة قليلة، مع ثبات في نسبة الفحوص الإيجابية".

وحول الموجة الجديدة من فيروس كورونا، رجح البلبيسي، أن "تشهد المملكة موجة أوميكرون، وذلك في ظل انتشاره عالميا ودخوله الأردن"، موضحا أن أوميكرون أقل ضراوة من متحور دلتا.

وبين أن 15% من الإصابات المسجلة في الأسبوع الأخير تعود للمتحور "أوميكرون"، مما يستعدي الإعلان عن عدد إصابات هذا المتحور ضمن التقرير اليومي الذي تنشره وزارة الصحة.

وشدد البلبيسي على أهمية الجرعة الثالثة من مطعوم كورونا، في رفع المناعة ضد فيروس كورونا لا سيما المتحور أوميكرون سريع الانتشار.

وتلقى أكثر من 300 ألف شخص في المملكة الجرعة الثالثة، وبنسبة 10% من الفئة المستهدفة وفق البلبيسي الذي أوضح "الفئة المستهدفة هم كل شخص مضى على تلقيه الجرعة الثانية 3 أشهر، إذ تلقى نحو 60 ألف شخص اللقاح في الأسبوع الأخير، والأسبوع الذي قبله نحو 55 ألفا.

المملكة + بترا