أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة، السبت، أن الهيئة ستنشر النتائج النهائية لجداول الناخبين في انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان المقررة في آذار/مارس المقبل، نهاية الشهر الحالي.

وأوضح الكلالدة لـ "المملكة"، أن "نهاية الشهر الحالي تنتهي مرحلة الطعون والطعن في الطعون ونشر النتائج النهائية لجداول الناخبين".

وأشار إلى أن الأحد "تنقضي فترة الاعتراض في المحاكم على نتائج الطعون التي فصلت فيها إما الهيئة المستقلة للانتخاب فيما يتعلق بالاعتراض على الغير أو في نتائج الطعون التي فصلت فيها دائرة الأحوال المدنية فيما يتعرض بالاعتراض على الذات".

وكذلك، تنتهي الأحد "فترة الاعتراض في محاكم البداية التي تستمر لمدة 3 أيام، ومن ثم هناك 3 أيام للمحاكم للفصل في هذه الاعتراضات، ثم تأتي مرحلة فترة زمنية تصل إلى 10 أيام لتزويدنا بنتائج الطعون التي قدمت في المحاكم".

وتقدم للهيئة المستقلة للانتخاب نحو 12531 اعتراضا شخصيا، و1353 اعتراضا على الغير خلال هذه الدورة من الانتخابات المحلية. 

مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات، فهد العموش، أكد قبول 11868 اعتراضا وتم رفض 663 اعتراضا.

وكان آخر موعد لقبول الاعتراض في 28 كانون الأول/ديسمبر 2021، والبت في الاعتراضات في 5 كانون الثاني/يناير الحالي.

وتسلم دائرة الأحوال المدنية الاعتراضات إلى الهيئة المستقلة للانتخاب على ما ذكر العموش.

ويمكن للمرفوض اعتراضه أن يتوجه للمحكمة لكي تبت في الاعتراض، وفي حال "قبلت المحكمة الاعتراض يصبح أمر مفروض علينا لإعادة إدخاله إلى الجداول مرة أخرى".

وبدأت الجمعة، مرحلة تدريب المدربين لخبراء الانتخاب الذي يعملون في الميدان وتستمر لمدة أسبوعين. وفي 19 من الشهر الحالي "يبدأ تدريب من نوع آخر للمدربين وهم مدربو الربط الإلكتروني" وفق الكلالدة.

وتحدث عن فترة مستحدثة لـ "تدريب من يرغب بالترشح على الحملات الانتخابية (مرحلة توعية وتثقيف المترشحين أنفسهم، والحملات الانتخابية)" متوقعا أن "يكون عددهم كبير".

وتبدأ مرحلة الترشح للانتخابات في 7 و8 و9 من الشهر المقبل، وفق الكلالدة الذي لفت النظر إلى أن "هذه المرحلة فيها توقيتات زمنية مرتبطة بقبول الترشح خلال 10 أيام ومن ثم عرض جداول أولية ومن ثم الطعن في هذه النتائج سواء كان قرار الهيئة أو من الناخبين أنفسهم وصولا إلى 22 آذار/مارس المقبل يوم الاقتراع".

وتقدمت 18 منظمة ومؤسسة محلية للرقابة على الانتخابات المحلية، أكد الكلالدة الموافقة عليها "لتكون ضمن المراقبين المحليين". وتحدث عن "تعقيدات" بخصوص المراقبين الدوليين للانتخابات بسبب جائحة كورونا.

وفي الأردن 135 بلدية و125 لجنة انتخاب للانتخابات المحلية وفق الكلالدة.

المملكة