فرضت إيران السبت، عقوبات على عشرات آخرين من الأميركيين، كثير منهم من الجيش الأميركي، على خلفية مقتل الجنرال قاسم سليماني في ضربة جوية بواسطة طائرة مسيرة عام 2020.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران فرضت عقوبات على 51 أميركيا متهمة إياهم "بالإرهاب" وانتهاكات متعلقة بحقوق الإنسان.

تسمح هذه الخطوة للسلطات الإيرانية بمصادرة أي أصول يمتلكها هؤلاء في إيران، لكن الغياب الواضح لمثل هذه الأصول يعني أنها ستكون رمزية على الأرجح.

وأضافت الوزارة في بيان نقلته وسائل إعلام محلية، أن استهدافهم بالعقوبات جاء "لدورهم في الجريمة الإرهابية من قبل الولايات المتحدة ضد الجنرال الشهيد قاسم سليماني ورفاقه والترويج للإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان الأساسية".

وقُتل سليماني الذي كان قائدا لفيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، في غارة بطائرة مسيرة في العراق في الثالث من كانون الثاني/ يناير 2020 بأمر من الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب.

وشملت قائمة العقوبات الإيرانية الجنرال الأميركي مارك ميلي ورئيس هيئة الأركان المشتركة روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض.

وفي خطوة مماثلة قبل عام، فرضت إيران عقوبات على ترامب والعديد من كبار المسؤولين الأميركيين بسبب ما وصفته بأعمال "إرهابية ومعادية لحقوق الإنسان".

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، متحدثا في الذكرى الثانية لاغتيال سليماني قبل أيام، إن ترامب يجب أن يواجه المحاكمة بتهمة القتل وإلا ستثأر طهران.

وفرضت إدارة ترامب عقوبات على مسؤولين وساسة وشركات إيرانية بعد انسحاب الولايات المتحدة في عام 2018 من اتفاق طهران النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية.

وتجري إيران والولايات المتحدة حاليا محادثات غير مباشرة في فيينا لإنقاذ الاتفاق.

رويترز