دعا رئيس اللجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس النواب، فراس العجارمة، إلى التأكد من كميات النحاس الموجودة في أراضٍ في محمية ضانا.

وأوضح عبر "المملكة"، أن اللجنة ستطلب كل الوثائق التي أعدتها اللجنة الفنية المشكلة لتعديل حدود محمية ضانا قبل "إعطاء الموافقة على المشروع أو دعم هذا المشروع أو الوقوف مع القائمين على المشروع".

وطالب بالتأكد من وجود الكميات التجارية في ظل ارتفاع أسعار النحاس عالميا، وأشار إلى دخول النحاس في صناعات جديدة ومتطورة كبطاريات سيارت الكهرباء.

"سنطلب الحصول على وثائق يوم الأحد في مجلس النواب وسنتعاون مع الجميع وجمعية حماية الطبيعة ... وإذا كانت المعطيات موثوقة بأنها تحقق عائدا ماليا للدولة والمجتمع المحلي سنتجه باتجاه الاستثمار".

رئيس اتحاد الجمعيات البيئية عمر شوشان رأى عبر "المملكة"، أن الحديث عن اقتطاعات أو تعديل لحدود المحمية من محمية ضانا أمر مبكر، بدون وجود دراسة جدوى اقتصادية ودراسة معمقة تؤكد وجود كميات تجارية من النحاس.

ودعا شوشان إلى التريث إلى حين وجود دراسة اقتصادية تؤكد مدى وجود كميات تجارية من هذا المعدن، قبل الحديث عن اقتطاعات.

وأشار شوشان إلى أن محمية ضانا تحوي أهم الأنظمة البيئية في الأردن وتعتبر مستودعا للتنوع الحيوي بما تضمه من أنظمة بيئية مهمة وأنواع أصيلة ونادرة.

"المسألة تحتاج لقرارات مدروسة على المستوى الاستراتيجي والابتعاد كل البعد عن الانفعالات العاطفية سواء نحو البيئة أو الحماس الشديد نحو ملف التعديل دون وجود دراسة اقتصادية تؤكد ما تنظر له الجهة الحكومية في ملف التعديل"، وفق شوشان.

المملكة