دعت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، الأحد، المكلفين إلى ضرورة تقديم إقرارات ضريبة الدخل عن الدخل المتحقق خلال عام 2021 في أقرب وقت ممكن، ودفع المبالغ المعلنة فيها، وعدم تأخير تسليم الإقرارات إلى نهاية الفترة القانونية.

كما طلبت الدائرة في بيان صحفي، المكلفين مراعاة أن تتم تعبئة هذه الإقرارات بالمعلومات الواقعية والصحيحة التي تعبر عن دخلهم الواقعي والحقيقي الذي يعبر عن أنشطة أعمالهم الحقيقية خلال العام 2021.

‎ وأشارت الدائرة إلى أن تقديم الإقرارات يتم إلكترونياً على موقع الدائرة ‏ "www.istd.gov.jo" من خلال أيقونة الخدمات الإلكترونية، بالإضافة إلى ضرورة ‏دفع المبالغ ‏المعلنة في هذه الإقرارات ‏بواسطة ‏وسائل ‏الدفع الإلكتروني.

يذكر أن الدائرة قامت بتحديث نماذج إقرارات ضريبة الدخل الخاصة ‏بالسنة المالية ‏‏2021، ‏ووضعتها على موقعها الإلكتروني، وعلى برنامج الحكومة الإلكترونية ‏لجميع فئات ‏المكلفين،مستخدمين وأفرادا ‎وشركات ومناطق تنموية من خلال الرابط ‏الإلكتروني: www.istd.gov.jo.

وأوضحت الدائرة أن مجموع الإعفاءات التي يستحقها رب الأسرة المعيل عن الدخل المتحقق خلال عام 2021 تبلغ (23) ألف دينار، منها إعفاء شخصي بواقع (9) آلاف دينار، و (9) آلاف دينار بدل إعالة.

وإعفاء الأسرة خلال عام 2021 مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار، وفوائد قروض الإسكان والمرابحة يبلغ 5 آلاف دينار حيث منح القانون ألف دينار للمكلف وألف دينار لزوج المكلف وألف دينار لكل ولد وبحد أقصى 3 أولاد.

‏ولفتت الدائرة إلى أن قانون ضريبة الدخل قد رتب إعفاء خاص لكل شخص من ذوي الإعاقة المستمرة ‏في ‏الأسرة بواقع 2000 دينار لكل شخص، مهما ‏بلغ ‏عدد الذين تنطبق ‏عليهم الشروط تتم إضافتها ‏للإعفاءات الشخصية والإعالة ونفقات ‏العلاج ‏والتعليم ‏والإيجار وفوائد قروض ‏الإسكان والمرابحة التي تضمنها القانون.

‏وبخصوص المكلف غير المعيل، فقد منحه القانون 9 آلاف دينار إعفاء شخصي، بالإضافة إلى ألف دينار بدل نفقات متعلقة بالعلاج والتعليم والإيجار وفوائد ‏قروض الإسكان ‏والمرابحة.

المملكة