أغلقت فرق التفتيش والرقابة التابعة لوزارة السياحة، خلال شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، 8 منشآت سياحية، وحررت إنذارات ومخالفات بحق 49 منشأة أخرى بين مطعم وفندق؛ لـ "عدم التزامها بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة الخاصة بفيروس كورونا" وفق ما أفادت الوزارة الأحد.

وقالت الوزارة في بيان، إن "لجان الكشف نفذت 1058 جولة تفتيشية على المنشآت السياحية في جميع محافظات المملكة، وتنبيه 82 منشأة" لافتة النظر إلى "وجود 858 منشأة سياحية ملتزمة بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة".

وأكدت أن "فرق التفتيش والرقابة كثفت جولاتها التفتيشية على المنشآت السياحية ، للتأكد من الالتزام بشروط الصحة والسلامة العامة والإجراءات الوقائية المتعلقة بفيروس كورونا، ومراقبة مدى تطبيق أوامر الدفاع والتعليمات الصادرة عنها وتنفيذها والتقيد بها".

وجرى اتخاذ "المقتضى القانوني بحق المخالفين الذين لم يتقيدوا بالإجراءات والشروط التي وضعتها الوزارة، ولم يلتزموا بالدليل الإرشادي الذي عممته والبروتوكولات الوقائية الصادرة من وزارة العمل" على ما شرحت الوزارة.

وشددت على "ضرورة التزام المنشآت السياحية والموجودين داخلها بأوامر الدفاع التي تنص على مراعاة التباعد الجسدي بين الأفراد، وارتداء الكمامات، وأعداد الأشخاص على الطاولات والتباعد بينها، إضافة إلى وجود عامل للتدقيق على تطبيق ‘سند أخضر‘ لدخول المرتادين إلى المنشأة".

المملكة