أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، مساء الأحد، عن إغلاق طريق وادي اليتم جزئيا (مدخل العقبة) بسبب انهيارات صخرية على الطريق نتيجة التساقط غزير للأمطار.

كما أوضحت الوزارة في بيان صحفي أن الطريق الواصل بين دلاغة ووادي عربة في محافظة معان بسبب انجراف عبارة صندوقية قيد الإنشاء بسبب مياه الامطار الشديدة والعمل جار على انشاء تحويلة مرورية مؤقتة من خلال اليات الوزارة، وبالتعاون مع مديرية الأمن العام.

وأعلنت الوزارة عن إغلاق طريقين في معان بسبب ارتفاع منسوب المياه، احترازيا، وذلك بالتعاون مع مديرية الأمن العام.

وقالت الوزارة إنه تم إغلاق مسرب على طريق الجرين - المريغة المؤدي إلى الصحراوي في معان وتحويل السير إلى المسرب الآخر المفصول بجزيرة وسطية وإغلاق المداخل والمخارج لطريق المريغة - الوهيدة وتحويل السير إلى الصحراوي احترازيا؛ بسبب السيول وارتفاع منسوب المياه نتيجة للتساقط الغزير للأمطار في المنطقة.

ودعت الوزارة المواطنين للابتعاد عن مجاري السيول والأودية وخصوصا في المناطق الجنوبية والشرقية التي تشهد هطولات مطرية غزيرة، مشيرة إلى أن مناطق المريغة، ووادي موسى، ورأس النقب وأذرح، والطفيلة تشهد تساقطا غزيرا للأمطار .

وأهابت الوزارة، بسالكي الطرق الخارجية لتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر وذلك لتدني مدى الرؤية الافقية بسبب تساقط الأمطار وخصوصا في جنوب وشرق المملكة.

وأكدت الوزارة، جاهزيتها للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة من خلال فرقها العاملة في الميدان والتي تجري وبشكل احترازي جولات تفقدية دورية خلال الأحوال الجوية وقبل التوقعات الواردة لإجراء اللازم وبشكل فوري لضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم التنسيق بشكل دائم ومستمر مع شركاء الوزارة للعمل على حل ومعالجة الملاحظات كافة بشكل فوري للحفاظ على ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق النهج الحكومي المتبع.

وتعمل الوزارة ضمن خطة الطوارئ المتوسطة وتستقبل الملاحظات والشكاوى من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسة في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية أو من خلال غرف عملياتها على الأرقام الآتية:

ضابط ارتباط غرفة العمليـــــات (واتس أب )  (0780377223)

 طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسيـــــــــة (065850111)

غرفة عمليات أشغال مديرية الكــــــــــــــــرك (0780377231)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جــــرش (0780377187)

غرفة عمليات مديرية أشغال مأدبـــــــــــــــــــا  (0780377366) 

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معــــان  (0780377338)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفـــرق  (0780377389)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقـــــاء (0780377413)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلـــة (0780377435)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلـــون (0780377324)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقــاء  (0780377125)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبـــــة (0780377351)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة إربـــــــد (0780377273)

غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثــــــــــا (0780377394)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة (0780377291)

غرفة عمليات مديرية أشغال إقليم البتــــــــرا (0780377012)

الأرصاد

كما أفادت إدارة الأرصاد الجوية أن تأثير الحالة الجوية ينتقل تدريجيا للمناطق الشرقية من المملكة مع استمرار الهطل المطري الغزير في أجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية.

وأشارت الأرصاد إلى أن بعض المناطق في محافظة الطفيلة تشهد تساقطا للأمطار وتشكلا للسيول، مؤكدةً على تحذيراتها من خطر الاقتراب من مجاري السيول حتى بعد توقف الهطل المطري، حيث يتوجب على جميع المواطنين أخذ الحيطة والحذر خاصة في مناطق جنوب وشرق المملكة.

وجرفت سيول الأمطار، الأحد، سيارة بداخلها سائقها في منطقة المريغة في محافظة معان، حسب مراسل المملكة.

وقال مراسل "المملكة"، الأحد، إنّ كوادر الدفاع المدني والبلدية والأجهزة المعنية في معان تبحث عن المركبة وسائقها في مريغة.

وأضاف مراسل "المملكة"، أن سيول الأمطار أدت إلى قطع الطريق الواصل بين بلدتي المريغة وأوهيدة في معان.

وأعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ الخفيفة بدءا من مساء الجمعة، وحسب تطورات المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن خلال هذه الليلة والأيام المقبلة.

كما أكدت مديرية الأمن العام على المواطنين ضرورة انتهاج السلوك السليم خلال حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقعة مساء اليوم وذلك من خلال الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول وخاصة في جنوب وشرق المملكة وأخذ الحيطة والحذر على الطرقات الخارجية لتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، 

وشددت في بيان صحفي على ضرورة الاستخدام الآمن والسليم لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها.

سلطة إقليم البترا

تعاملت كوادر سلطة إقليم البترا منذ بداية حالة عدم الاستقرار مع التداعيات الناجمة عن تساقط الأمطار والتي بلغت حتى الساعة العاشرة من مساء الأحد، بحسب محطات رصد الإنذار المبكر حوالي ١٠ ملم.

وحسب المعلومات الواردة لغرفة عمليات السلطة لم تسجل أي أضرار، كما يتوقع أن تستمر الحالة الجوية خلال الساعات المقبلة وعليه تهيب السلطة بضرورة الابتعاد عن الأودية ومجاري السيول والتواصل مع السلطة على أرقام غرف الطوارئ.

المملكة