أكد الأمين العام لوزارة الاستثمار زاهر القطارنة، دعم الحكومة ووزارة الاستثمار للمشاريع الريادية والإبداعية خصوصاً لدى فئة الشباب، والعمل على تمكين رياديي الأعمال من خلال إبراز خبراتهم وتفوقهم في المجال التكنولوجي والابتكار.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقدته جمعية "إنتاج" عبر تقنية الاتصال عن بعد ونشرت بيانا صحفي عنه الاثنين، إن الحكومة تسعى إلى تشجيع الشركات الأردنية على الدخول في شراكات مع الشركات والمستثمرين الأجانب، وترسيخ مكانة الأردن كمركز لجذب الاستثمارات في هذا القطاع.

أطلقت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات 'إنتاج' الأربعاء الماضي فعالية "الابتكار والتكنولوجيا والريادة الأردنية في دبي".

وأكد أن الوزارة تسعى إلى تسليط الضوء على الجهود المبذولة في الأردن لتحقيق بيئة جاذبة للاستثمار في القطاعات والفرص المستقبلية و تحفيز القطاعات الجديدة في الاقتصاد المعرفي والاقتصاد الرقمي وتوجيه الأبحاث والدراسات والاهتمام لدعم التطور في قطاع التعليم وبناء المهارات والتطور في التطبيقات المختلفة.

 وبين بأنه يتم منح التسهيلات والحوافز والإعفاءات المختلفة للاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات ونطمح من خلال البيئة الاستثمارية الجاذبة والتسهيلات والحوافز الممنوحة بموجب قانون الاستثمار إلى جذب وتوجيه الاستثمارات التكنولوجية نحو الأردن للمساهمة في زيادة معدل نمو الاقتصاد الأردني وتوفير فرص عمل.

وحول المشاركة الأردنية في إكسبو 2020 دبي، أكد القطارنة على مشاركة الأردن في هذا الحدث الدولي من خلال جناحه الخاص في إكسبو 2020 دبي، والمقام في منطقة التنقل، بحيث يُقدّم رؤية جديدة ومبتكرة تنشر رسائل إيجابية للمستقبل، من خلال تجربة حسية تفاعلية، تتناول موضوعات حول تمكين المجتمع ودعم الاقتصاد واستعراض التاريخ الأردني العريق وإثراء الثقافة.إضافة للتمثيل الشبابي الأردني في المبادرات المختلفة ضمن برنامج إكسبو، أشار إلى اختيار مبتكرين أردنيين يقدمون حلولاً للتحديات المجتمعية، في إطار برنامج منح الابتكار المؤثر ضمن برنامج إكسبو لايف، الذي يدعم الحلول ذات الأثر الاجتماعي على مستوى العالم، فحصل مشروعان من الأردن على منحة إكسبو لايف الدولية، وهذا يؤكد نجاح ريادة الأعمال في الأردن وتقدمها. 

وبيّنت جمعية 'إنتاج' خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته عبر تقنية الاتصال عن بعد، أن فعالية "الابتكار والتكنولوجيا والريادة الأردنية في دبي" هي حدث ينعقد لمدة 5 أيام خلال الفترة من 21 وحتى 25 شباط/فبراير المقبل بداية بمنتدى يقام يوم 21 شباط، ويتبعه معرض يقام على مدار 4 أيام من 22 وحتى 25 شباط داخل الجناح الأردني في إكسبو 2020.

وتهدف الفعالية إلى الترويج للأردن كمركز تكنولوجي رقمي وابتكاري في المنطقة، ولإتاحة المجال للشركات الأردنية من الالتقاء والتواصل مع كبرى الشركات العالمية والصناديق الاستثمارية ومحاولة خلق الفرص للنمو والتوسع. 

 رئيس هيئة المديرين لجمعية "إنتاج"  عيد الصويص،قال، إن الفعالية تهدف إلى الترويج لقطاع تكنولوجيا المعلومات والريادة في الأردن، حيث سيتخلل المنتدى في اليوم الأول جلسات نقاشية متنوعة تبرز تطور القطاع والخبرات الأردنيّة.

وقال، إن الجلسات تركز على البيئة التنافسية في الأردن والذي يجعلها بيئة مناسبة للاستثمارات الأجنبية في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وسيتم استضافة ودعوة العديد من الرؤساء التنفيذيين، ومؤسسي شركات تكنولوجيا المعلومات والشركات الناشئة، والعملاء، والشخصيات العامة من القطاعين العام والأكاديمي حيث يتوقع أن يصل عدد الحضور لأكثر من 400 شخص.

وأكد أن المعرض المقام على مدار 4 أيام سيكون فرصة مميزة للشركات الأردنية لعرض خدماتها ومنتجاتها أمام زوار الجناح الأردني في إكسبو 2020 وعلى العديد من الشركات العالمية ورجال الأعمال والصناديق الاستثمارية والذين تمت دعوتهم للحضور، حيث سيكون هناك برنامج محدد خلال المعرض لتعظيم الفائدة المرجوة. 

وأشار صويص إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والريادة قد نما بشكل كبير على مدار 20 سنة ماضية، ويعتبر حالياً أحد قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشدد صويص على أن تضافر الجهود يدعم أن تصبح المملكة مركزا إقليميا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يخدم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأوسع ومركزًا حاضنا للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.

المملكة