أعرب رئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير، الاثنين، عن أسفه على سلع تصنع في الأردن قد تتضرر، بعد قرار تخفيض وتوحيد التعرفة الجمركية.

وقال الجغبير، لـ"المملكة" إن القرار يخدم المنافسة، ويهدف لزيادتها، لكنه أشار إلى أن بعض الصناعات ستتأذى، وسيتضرر العاملين بها.

وتابع "كل العالم يحمي صناعته، ونحن مع حماية الصناعة على أن لا ينضر المواطن بالمقابل، اليوم لدينا صناعات ذات جودة عالية ونصدر لـ 140 دولة في العالم".

وحذر الجغبير من ارتفاع نسبة البطالة في الأردن إذا تضررت الصناعة الأردنية.

وزير المالية محمد العسعس أعلن، الاثنين، عن تخفيض وتوحيد الرسوم الجمركية على السلع، مشيرا إلى أن القرار سيساعد على تقليص الاجتهاد الإداري؛ مما ينعكس إيجابا على القطاع الخاص والاقتصاد بشكل عام.

وقال المدير العام لدائرة الجمارك العامة اللواء جلال القضاة، الاثنين، إن الهدف من تخفيض وتوحيد التعرفة الجمركية هو رفع القوة الشرائية، ومساعدة المواطنين خصوصا، في ظل الركود العالمي وأجور الشحن العالية.

"الصناعة هي المشغل الرئيس. سنأخذ حذرا كبيرا لأننا لدينا مشكلة مهمة جدا هي البطالة"، وفق رئيس غرفة صناعة الأردن.

وأشار إلى أن 90% من الوارد للأردن معفاة من الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة والدول العربية، بقي بعض دول آسيا كالصين وتركيا.

وقال "كان الاتفاق مع الحكومة، وحققت بشكل كبير مطلبنا، بأن الصناعة الأردنية التي تكفي حاجة البلد لا تتخفض وهذا الذي حصل، بالإضافة لصندوق لدعم الصناعة، لكن التخفيض بشكل عام التخفيض على المنتج الذي لا يصنع بالأردن هو إيجابي على القطاع الصناعي وعلى المواطن".

وبين أن خلق فرص عمل يفيد أكثر من تقليل الرسوم الضريبية.

المملكة