قال ممثل قطاع الألبسة والأقمشة والأحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي الثلاثاء، إن انعكاس تخفيض الرسوم الجمركية على الألبسة والأحذية والحقائب، سيظهر في بداية شهر آذار المقبل، لوجود بضائع في السوق المحلية خاضعة للتعرفة القديمة.

وثمن القواسمي في بيان صحفي القرار الحكومي كونه يحد من التهرب الضريبي والجمركي، ويعزز المنافسة مع أسواق بلدان مجاورة، ويزيد التسوق السياحي، ويرفع القوة الشرائية للمستهلكين.

وأكد القواسمي أن القرار اتخذ في الوقت المناسب، بعد موجة من الارتفاعات في أجور الشحن العالمي، التي انعكست على زيادة الأسعار في السوق المحلية.

ولفت إلى استمرار وجود منافسة ترجح كفة تجارة الطرود البريدية على التجارة التقليدية، كونها معفية من ضريبة المبيعات والدخل ورسم الخدمات، داعيا إلى التعامل بالمثل في هذا الخصوص.

أعلن وزير المالية محمد العسعس الاثنين، عن تخفيض وتوحيد الرسوم الجمركية على السلع، مشيرا إلى أن القرار سيساعد على تقليص الاجتهاد الإداري؛ مما ينعكس إيجابا على القطاع الخاص والاقتصاد بشكل عام.

وأكد العسعس خلال مؤتمر صحفي عقد في وزارة المالية أن "هذا القرار يأتي لمصلحة المواطن الأردني أولاً، وذلك من خلال تعزيز قوته الشرائية، بالإضافة إلى تنشيط قطاعي التجارة والسياحة".

ولفت إلى أن قرار استبدال التعرفة الجمركية تُستثنى منه سلع مستوردة مثل التبغ والمركبات والكحول، مبينا أن القرار سيدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل، بعد صدور عدد الجريدة الرسمية لهذا الشهر.

المملكة