قال مفتي عام المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة، الثلاثاء، إن دائرة الإفتاء العام أصدرت 226 ألف فتوى شرعية العام الماضي، مضيفاً أن "الفتاوى جميعها تقدم بالمجان، والدائرة تتصدى لكل الأفكار المتطرفة".

واستعرض الخصاونة موازنة دائرة الإفتاء العام خلال اجتماع مع اللجنة المالية في مجلس النواب لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة، والوحدات الحكومية لسنة 2022، الخدمات التي توجهها الدائرة في مجال الإفتاء، وأشار إلى مواجهة "تحديات، نتيجة انخفاض الموازنة، ما يستوجب ضرورة العمل على معالجة ذلك".

وأضاف الخصاونة أن حجم العمل والخدمات التي تقدمها الدائرة تطورت بشكل كبير، ودعا إلى مساواة رواتب المفتي بالقاضي الشرعي، نظرا لحجم العمل المناط به، والدور الذي يقوم به.

وقال رئيس اللجنة المالية محمد السعودي، إن اللجنة ناقشت موازنة دائرتي قاضي القضاة، والإفتاء العام، بحضور سماحة قاضي القضاة الشيخ عبدالحافظ الربطة، وسماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة.

وقال الربطة، إن عدد القضاة لدى الدائرة 300 شرعي موزعين على 71 محكمة شرعية بما فيها محاكم القدس الشرعية، وبلغت الموازنة نحو 21 مليونا، مشيرا إلى أن حجم العمل ارتفع خلال الـ10 سنوات الماضية بنسبة 200%، إلا أن موازنة الدائرة لم تتجاوز 1%، ما يتطلب ضرورة العمل على إعادة النمو لها وتحسينها في ظل ارتفاع التكلفة المالية التشغيلية المترتبة عليها.

بترا + المملكة