قال الأمين العام لسلطة المياه والري/وزارة المياه والري بشار البطاينة، الثلاثاء، إنه "لا تغيير على تعرفة المياه ولا تفكر وزارة المياه والري في ذلك حاليا وليس من ضمن خطط الوزارة".

وأضاف لـ "المملكة"، أن "التعرفة الكهربائية الجديدة لن تؤثر على أسعار المياه".

"بين وزارة المياه والري ووزارة الطاقة تعرفة ثابتة بخصوص الكهرباء ونحن نعتبر كمستهلك أكبر للطاقة الكهربائية في المملكة، حيث نستهلك 16% من الطاقة الإنتاجية لشركات الكهرباء، لذلك حتى تغيير التعرفة الكهربائية التي تحدث عن طريق شركات الكهرباء لن تؤثر على قطاع المياه حاليا"، وفق الأمين العام. 

وأشار البطاينة، إلى أن "شراء المياه من الآبار الخاصة لتزويد مناطق معينة هي من الحلول الاستراتيجية التي تضعها الوزارة للصيف بشكل مستمر".

وتابع "نحن الآن في موسم الشتاء ولغاية اليوم ليس لدينا موسم مطري جيد، لذلك يجب أن نضع في الحسبان الحلول لأسوأ السيناريوهات، فإذا كان الموسم المطري لهذا العام مشابها للعام الماضي ومن الممكن أن يكون أسوأ، لذلك فإنه وحتى موضوع استئجار الآبار الخاصة واستخدام كميات المياه منها لرفد بعض المناطق ستكون أحد الخيارات الموجودة أمام الوزارة، إضافة إلى خيارات استراتيجية أخرى عبر زيادة كميات المياه الموجودة من حوض الديسي وحفر مجموعة كبيرة من الآبار". 

وأوضح البطاينة، أن "المشروع الاستراتيجي الأكبر حاليا هو مشروع الناقل الوطني، لذلك من الآن ولغاية 5 سنوات يجب أن يكون لدينا حلول استراتيجية لتغطية الخمس سنوات لحين الحل الأمثل باكتمال مشروع الناقل الوطني". 

"لدينا مجموعة كبيرة من المشاريع نعمل عليها، وحاليا تم إحالة مشاريع بقيمة 438 مليون دينار، إضافة إلى مشاريع مياه وصرف صحي تجري دراستها قد تصل قيمتها إلى مليار دينار خلال الفترة المقبلة، وتتطلب خطوطا ناقلة وكهرباء إضافة إلى أن غالبية المصادر تأتي في مناطق ارتفاعها عن سطح البحر قليل"، وفق البطاينة.

 وبين أن الوزارة "ستعمل على زيادة كميات المياه في محافظات الشمال من خلال مياه قد تستخدم من قناة الملك عبدالله ومن بحيرة طبريا، ومشروع وادي العرب 2، إضافة إلى تحويل مجموعة من الآبار إلى الزرقاء".

المملكة