مُني المنتخب المصري، أحد المرشحين لإحراز اللقب، بأول خسارة له في دور المجموعات من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم منذ 18 عامًا، بسقوطه أمام نظيره النيجيري صفر-1 الثلاثاء في مدينة غاروا في الكاميرون ضمن افتتاح منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل مهاجم ليستر سيتي الإنجليزي، كيليشي ايهياناتشو، هدف المباراة الوحيد عندما وصلته الكرة داخل المنطقة فسيطر عليها وأطلقها بيسراه على الطاير لتعانق الشباك في الدقيقة 30.

وتعود الخسارة الأخيرة للمنتخب المصري في الدور الأول إلى نسخة عام 2004 في تونس عندما سقط أمام نظيره الجزائري 1-2. ومنذ تلك الهزيمة، لم تخسر مصر في 16 مباراة تواليًا (12 فوزًا و4 تعادلات) قبل مباراة الثلاثاء.

ويحمل "الفراعنة" الرقم القياسي برصيد سبعة ألقاب آخرها عام 2010 في أنغولا، عندما توّجوا مرة ثالثة تواليًا (2006 في مصر و2008 في غانا).

وقال المدرب البرتغالي للفراعنة كارلوس كيروش "أداؤنا في الشوط الأول كان فقيرًا للغاية، هذه الحقيقة. لم نكن موجودين على أرضية الملعب. بدأنا نلعب في الشوط الثاني ...لم يكن هناك سبب لهذا الإخفاق والخسارة أمام نيجيريا".

وتابع "خسرنا هذه المباراة وهناك 6 نقاط يجب أن نجمعها في المباراتين المقبلتين أمام السودان وغينيا بيساو لنتأهل إلى الدور المقبل".

كان المنتخب النيجيري الأفضل والأكثر خطورة على مرمى محمد الشناوي بفضل تحركات ايهياناتشو والجناح المزعج موزيس سايمون. في المقابل، قدم المنتخب المصري أداء مخيبًا اتسم بالبطء الشديد وسوء التمرير، وكان نجمه محمد صلاح معزولا في خط المقدمة وسنحت له فرصة وحيدة عندما وصلته الكرة من البديل أحمد سيد "زيزو" لكنه سددها ضعيفة باتجاه الحارس مادوكا اوكوي (70).

وتلقى المنتخب المصري ضربة مبكرة بإصابة ظهيره الأيمن أكرم توفيق وحل بدلا منه محمد عبد المنعم بعد مرور 12 دقيقة.

"نتيجة غير مرضية"

وقال الشناوي بعد المباراة "اليوم النتيجة ليست مرضية لنا جميعًا ... في الشوط الأول لم نكن جيدين، في الثاني كنا أفضل وأهدرنا الفرص. احترمنا المنتخب النيجيري لأنه منتخب قوي".

وتابع "التركيز جعلنا متحفظين ولكن نجحوا في تسجيل الهدف ... سنركز على المباريات المقبلة. لا زلنا في المباراة الأولى ونأمل أن نصعد إلى الدور الثاني".

وتخوض نيجيريا النهائيات بعد أن تلقت صدمات عدة في الآونة الأخيرة أبرزها إقالة مدربها الألماني غيرنوت روهر، وتعيين المحلي أوغوستين إيغوافوين الذي خاض مونديال 1994 مع نيجيريا، خلفًا له مؤقتًا.

كما خسرت خدمات مهاجمها إيمانويل دينيس، لاعب واتفورد الإنجليزي، كونها طلبت الترخيص له في وقت متأخر، وانسحاب العديد من اللاعبين الأساسيين بسبب فيروس "كورونا" أبرزهم مهاجم نابولي الإيطالي فيكتور أوسيمهن والإصابات.

وتلتقي في المجموعة ذاتها السودان مع غينيا بيساو لاحقًا.

أ ف ب