قال مساعد الأمين العام لوزارة الزراعة لشؤون التسويق والجودة حازم الصمادي، الأربعاء، إن الرقم الكلي للصادرات الأردنية من المنتج الزراعي بلغ العام الماضي 475 ألف طن بارتفاع مقداره 12.5% مقارنة بعام 2020 والذي سجل 415 ألف طن.

وبين الصمادي في تصريح لـ "المملكة" أن أعلى رقم وصلته الصادرات الأردنية الزراعية كان في عام 2015 وبلغ 650 ألف طن وبعدها جاءت الأزمة القطرية التي فقدنا بسببها تصدير نحو 100 ألف طن لقطر، ولغاية الآن لا يوجد لها صادرات برا بل كميات متواضعة تذهب عبر الطيران.

واستعرض الصمادي تحديات تقف أمام الصادرات الأردنية منها السياسي والذي لا علاقة له بجودة المنتج الأردني، حيث فقدنا أسواق أوروبية لعدم القدرة للوصول لأوروبا برا عن طريق سوريا، مشيرا بالوقت ذاته أن دول الخليج تأخذ 75% من صادراتنا الزراعية والآن دول الخليج العديد منها بدأت تنتج محاصيل وخضار وهذا يتطلب الاتجاه نحو أسواق تصديرية جديدة.

وشدد الصمادي على ضرورة البحث عن أسواق جديدة للتصدير.

وفي حديثه عن الأسعار محليا قال إن مراقبة الأسواق مهمة وزارة الصناعة والتجارة، وزارة الزراعة تتابع الأسعار في الأسواق المركزية، مشيرا إلى أن تفاوت الأسعار مرتبط بالإنتاج والعرض والطلب.

وذكر الصمادي بإعلان وزارة الزراعة في حزيران/يونيو 2021 عن إطلاق وتسجيل الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، التي تبدأ خطواتها العملية لخدمة القطاع الزراعي في كلا البلدين.

وبين الصمادي أن دور الشركة هو الحفاظ على الأسواق الخارجية التقليدية وتعزيزها وفتح أسواق جديدة داخل وخارج الإقليم وتنظيم السوق المحلي، مؤكدا أن هدف الشركة تعزيز الصادرات بما يخدم المزارعين بكلا البلدين.

وكانت الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، عقدت بعمّان في أيلول/سبتمبر 2021، أولى جلسات مجلس إدارتها، برئاسة وزير الزراعة خالد الحنيفات، ونظيره الفلسطيني رياض عطاري.

 

المملكة