قال المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، الأربعاء، إنّ دواء "كلوزابين" المستخدم في علاج حالات الفصام العقلي، سيتوفر في صيدليات القطاع الخاص خلال الأيام المقبلة.

وأوضح مهيدات في بيان، أن سبب انقطاع الدواء من صيدليات القطاع الخاص؛ يعود إلى انقطاعه مرحليًا من مصدره المسجل لدى المؤسسة.

وأضاف، "يمكن للمرضى صرف الدواء المذكور مجانًا من المراكز النفسية التابعة لوزارة الصحة، وهي "المركز الوطني للأمراض النفسية، مركز الكرامة في المقابلين شارع الحرية، العيادات الاستشارية قرب المدينة الرياضية والمستشفيات التي يوجد فيها اختصاصي أمراض نفسية"، حيث أنه متوفر من العيارين 25 Mg و 100 Mg".

ودعت المؤسسة، مقدمي الرعاية الصحية، إلى التواصل معها وإبلاغها في حال عدم توفر أي دواء في السوق المحلي، عبر خط الشكاوى المجاني 117114، والبريد الإلكتروني Info@jfda.jo، وعبر تطبيق واتساب على الرقم 0795632000.

وفيما يتعلق بحقن أتروبين سلفات، قال مهيدات، إنّ الحقن متوفرة لدى الوكيل بكمية تغطي حاجة الأردن، حيث إنّها  تقدّر بنحو 45 ألف حقنة، وستصل كمية إضافية في القريب العاجل.

وأشار، إلى أنه ولغايات تأمين احتياجات المستشفيات، دعت المؤسسة المستشفيات للتواصل مع الوكيل مباشرة عبر خط الطلبيات الساخن رقم: 065151026.

يُذكر أن حقن أتروبين سلفات تستخدم قبل الإجراءات الجراحية للحدّ من الإفرازات اللعابية وإفرازات الشعب الهوائية، كما تستخدم في أثناء الانعاش القلبي الرئوي لعلاج بطء عضلة القلب، فضلا عن استخدامات أخرى.

بترا