قال رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حسين اللبون،الأربعاء، إن إعادة هيكلة التعرفة الكهربائية مكونة من جزئين ، جزء موجه للقطاعات الاقتصادية وجزء موجه نحو قطاع الاستهلاك المنزلي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن هناك 5 قطاعات تأثرت بالهيكلية الجديدة وهي القطاع التجاري والصناعي والزراعي والفندقي والصحي ، وهذه الخمسة قطاعات تم التخفيض عليها ولم يشهد أي قطاع من هذه القطاعات ارتفاعا.

 وقال إن التخفيض كان على مستويين حيث إن المستوي الأول فيما يخص سعر التعرفة أي سعر الكيلو واط /ساعة المستخدم من هذه القطاعات، والتعرفة الثانية والتي كانت تشكل عائقا وهي تعرفة الحمل الأقصى.

وفيما يتعلق بالقطاع الزراعي قال اللبون إنه تم تخفيض التعرفة لهذا القطاع للشريحتين الموجودة وهي التعرفة المستوية 60 فلس كيلو واط/ ساعة وأصبحت 55 فلس كيلوواط/ ساعة.

وبخصوص التعرفة الثلاثية للقطاع الزراعي قال إنه تم تخفيض التعرفة النهارية من 59 فلس كيلوواط/ساعة إلى 55 فلس كيلو واط / ساعة، وتم الإبقاء على التعرفة الليلة على 49 فلس كيلو واط/ ساعة، ونسبة التخفيض لهذا القطاع حوالي 9% .

أما القطاع التجاري قال اللبون إنه شهد تخفيضا على التعرفة وهذا القطاع فيه تعرفتان الأولى إذا كان الاستهلاك من 1-2000 كيلو واط/ساعة كان سعر الكيلو واط 120 فلس حيث بقي 120 فلسا والثانية إذا كان الاستهلاك أكثر من 2000 كيلوواط/ساعة تم تخفيضها من 175 فلس إلى 152 فلس .

"نسبة التخفيض للقطاع التجاري تزيد عن 6% وهذا القطاع من القطاعات التي تلقت دعما كبيرا بسبب حجم الاشتراكات وحجم المقدر لدعم هذا القطاع يزيد عن 17 مليون دينار أردني" وفق اللبون

ولفت إلى أن القطاع الصناعي تأثر، حيث يوجد به عدة تعريفات موزعة كالتالي :

-  القطاع الصناعي الصغير كان 61 فلسا إذا كان الاستهلاك من 1-10 آلاف كيلو واط / ساعة في الشهر حيث انخفض إلى 60 فلسا، والشريحة الأعلى والتي زاد استهلاكها عن 10 آلاف كيلو واط شهريا تم التخفيض عليها كانت 71 فلسا وأصبحت 68 فلسا.

- القطاع الصناعي المتوسط شهد تخفيضا على التعرفة وتم إلغاء بند الحمل الأقصى، حيث تم تخفيض التعرفة النهارية من 79فلسا إلى 68 فلسا وبقيت التعرفة الليلية كما هي.

- القطاع الصناعي الكبير و الصناعات الاستخراجية: الليلي والنهاري بقيت كما هي ولكن تم إلغاء البند المتعلق بالحمل الأقصى.

وأضاف اللبون أن القطاعات الأخرى كالقطاع الفندقي شهد إعادة هيكلة لأن هذا القطاع كان فيه تعرفتان وهي المستوية وقيمتها 91 فلسا للكيلو واط / ساعة، والتعرفة الثلاثية، نهارية كانت 89 فلسا والليلية كانت 75 فلسا مع حمل أقصى قيمته 3 دنانير و790 فلس،وهذا القطاع أصبح تعرفة واحدة مستوية 82 فلسا للكيلوواط / ساعة وتم إلغاء بند الحمل الأقصى.

أما القطاع الصحي وبالذات المستشفيات الخاصة قال اللبون إنه تم التخفيض عليه  حيث كانت 160 فلسا للكيلوواط/ساعة وأصبحت 140 فلسا للكيلو واط / ساعة.

ومن القطاعات التي شهدت تخفيض قطاع الإذاعة والتلفزيون حيث كان 173 فلسا للكيلو واط/ ساعة وأصبح 152 فلسا للكيلو واط/ساعة .

وحول القطاع المنزلي قال اللبون إن الهدف من اعادة الهيكلة في هذا القطاع هو توجيه الدعم للمستحقين من الأردنيين.

وبين اللبون أن القطاع المنزلي يمثل الاشتراكات المنزلية التي لها تعرفتين وهي تعرفة مدعومة وتعرفة غير مدعومة، حيث تتكون التعرفة المدعومة من 3 شرائح، حيث كانت التعرفة القديمة تحتوي 7 شرائح .

الشريحة الأولى من 1-300 كيلوواط/ ساعة هناك فترتين سعر التعرفة مدعوم وهو 50 فلس للكيلو واط / ساعة والشريحة الثانية من 300 -600 كيلوواط/ ساعة 100 فلس للكيلوواط/ساعة والشريحة الثالثة ما زاد عن 00 كيلوواط/ ساعة.

"الدعم على الفاتورة سيبقى كما كان وما يزيد عن 90% من المشتركين يستهلكون 600 كيلوواط/ ساعة فما دون وهذا يعني الفاتورة 50 دينار فما دون لن تتأثر بالتعرفة الجديدة بل ستشهد انخفاض طفيفا" وفق اللبون

وقال إن هناك دعم على الفاتورة إذا كان استهلاك المواطن تحت 200 كيلو واط / ساعة حيث اذا كان الاستهلاك من 51-200 يتلقى دعم اضافي على الفاتورة مباشرة قيمته 2.5 دينار.

وبخصوص التعرفة غير المدعومة قال اللبون إنها أصبحت شريحتين حيث كانت 7 شرائح.

"الشريحة الاولى اذا كان الاستهلاك من 1-1000 كيلو واط / ساعة بالشهر يكون سعر الكيلوواط 12 قرش والشريحة الثانية ما زاد عن 1000 كيلوواط/ساعة تصبح 15 قرش للكيلواط/ ساعة بالشهر" وفق اللبون


المملكة