قال وزير العمل نايف استيتية، الأربعاء، إن عدد الأردنيين المشتغلين في الفروع الإنتاجية الـ 32 المنتشرة في الألوية والمحافظات بلغ 8694 عاملا وعاملة، منهم 2400 عامل وعاملة جرى تشغيلهم في العام الماضي.

وأوضح استيتية، أن ارتفاع عدد المشتغلين جاء بعد تنفيذ عدد من الأيام الوظيفية، خلال الأشهر الماضية، في الألوية والمحافظات التي توجد فيها الفروع الإنتاجية، والتي جاءت بالتنسيق مع الشركات المشغلة لهذه الفروع.

وأكد أنه استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بالتوسع في هذه المشاريع لتوفير فرص عمل للشباب الأردني، فإنه ستُنشأ فروع إنتاجية جديدة في عدد من المحافظات، كما سيجري التوسع في تنفيذ أيام وظيفية في المحافظات كافة.

ولفت استيتية إلى إعادة تشغيل الفرع الإنتاجي في لواء الشوبك العام الماضي لتشغيل 200 عامل وعاملة، وافتتاح الفرع الإنتاجي في لواء الرصيفة في محافظة الزرقاء الذي باشر العمل، مضيفا أنه أعيد تشغيل فرع إنتاجي في محافظة عجلون، وبدأ بتشغيل فرع إنتاجي في لواء الحسينية في محافظة معان لإعادة تدوير الورق والكرتون لتدوير صناعة الكرتون.

وأكد وزير العمل أن الجولات الميدانية للفروع تأتي تنفيذا لتوجيهات الملك، وتعليمات رئيس الوزراء، لمنح الأولوية للاستماع إلى مطالب المواطنين والاستجابة لها، وإيجاد حلول فورية للتحديات التي تواجههم، إضافة إلى الاستماع للمستثمرين ومساعدتهم لتجاوز التحديات التي قد تواجههم، وفقا للقوانين والأنظمة.

وأشارت مديرة وحدة الفروع الإنتاجية في الوزارة نجاح البريقي، إلى متابعة ضباط الارتباط بميدان التشغيل في الفروع الإنتاجية، والتوصل إلى حلول فورية للملاحظات المرصودة، خصوصا فيما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية وحقوق العمال ومدى التزام الفروع الإنتاجية بتوفير حضانات لأطفال العاملين وأجهزة التكييف والتبريد للعاملين في الفروع.

وأشارت إلى عقد محاضرات في مجال الإرشاد المهني للعاملين في الفروع الإنتاجية من خلال فريق العمل في الوحدة وضباط الارتباط في الميدان، لافتة إلى أنه جرى تنفيذ أيام ومقابلات وظيفية بالتعاون مع مديريات العمل في الميدان ومنظمات المجتمع المدني لرفد الفروع والوحدات الإنتاجية بالمزيد من العمالة الأردنية.

وأكدت البريقي أن وحدة الفروع الإنتاجية تتابع العمل في اللجنة الفنية ولجنة العطاءات الخاصة وحل الملاحظات الواردة بخصوص الفروع قيد الإنشاء وكذلك الفروع العاملة.

بترا