قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس، أن الوزارة وجميع مؤسسات التعليم العالي من جامعات وكليات رسمية وخاصة ملزمة بتنفيذ أمر الدفاع رقم (35)، والذي دخل حيز التنفيذ بداية 2022 ونص على منع دخول أي طالب أو عضو هيئة تدريس أو إداري إلى الحرم الجامعي ما لم يكن حاصلاً على جرعتي لقاح كورونا.

وقال بيان إن الوزير عويس "طمأن" جميع طلبة الجامعات الذين لم يتقدموا للامتحانات النهائية نتيجةً لمنعهم من دخول الحرم الجامعي بأن حقهم في تقديم الامتحان التكميلي (التعويضي) محفوظ ووفقاً للتعليمات النافذة في الجامعات.

ويمكن للطالب بعد حصوله على جرعتي اللقاح أن يطبع شهادة اللقاح التي توضح تاريخ حصوله على الجرعة الثانية، ثم مراجعة رئيس القسم أو المسؤول المعني في الكلية لتقديم عذره لتغيبه عن الامتحان النهائي، وسيُحدد موعد جديد للامتحان التكميلي.

وطلب عويس من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات التعاون مع الطلبة في موضوع تحديد تاريخ عقد الامتحان التكميلي بحيث يُعقد مباشرة بعد الانتهاء من الامتحانات النهائية وعدم تأجيله لنهاية الفصل الثاني حرصاً على مصلحة الطلبة خاصةً الخريجين منهم.

وأكد عويس أن قرار مجلس التعليم العالي بتأخير تاريخ بدء التدريس في الجامعات الرسمية والخاصة أخذ بعين الاعتبار إعطاء الجامعات والكليات فرصةً لعقد الامتحانات التكميلية قبل بدء الفصل الثاني.

وأضاف في بيان، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أطلقت حملة إعلامية عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها وبالتعاون مع منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بجميع الجامعات والكليات الرسمية والخاصة لتوعية الطلبة وحثهم على أخذ اللقاح إضافةً إلى توضيح أمر الدفاع رقم (35) وما يترتب عليه.

المملكة