تأكد وجود اسم نوفاك ديوكوفيتش في قرعة الدور الرئيسي لمنافسات الرجال ببطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، الخميس، رغم الشكوك بشأن إلغاء الحكومة تأشيرته للمرة الثانية.

ويدرس وزير الهجرة الأسترالي أليكس هوك إمكانية إلغاء تأشيرة ديوكوفيتش الساعي للقبه 21 في البطولات الأربع الكبرى والعاشر في ملبورن بارك.

ورفض رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون، التعليق على موقف تأشيرة ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا في كرة المضرب، وقال إن الأمر بيد وزير الهجرة.

وأعلن منظمو بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب إقامة قرعة الدور الرئيسي الساعة 16:15 بالتوقيت المحلي (05:15 توقيت غرينتش) الخميس.

وتأجلت القرعة من الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي وسط شكوك بشأن إمكانية مشاركة نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا في المنافسات.

وأثار ديوكوفيتش، المشكك في اللقاحات، الغضب في أستراليا الأسبوع الماضي عند إعلانه التوجه إلى ملبورن للمشاركة في أستراليا المفتوحة بعد حصوله على إعفاء طبي لدخول البلاد لغير الحاصلين على التطعيم.

وعند وصول ديوكوفيتش رأت سلطات الحدود أن الإعفاء غير صالح وتم احتجاز ديوكوفيتش في فندق احتجاز طالبي اللجوء لعدة أيام.

وأطلقت محكمة سراح ديوكوفيتش الاثنين بعدما أبطل القاضي قرار إلغاء تأشيرة الدخول، وقال إن القرار "لم يكن مبررا" لأن اللاعب لم يحصل على الوقت الكافي للتشاور مع محاميه ومسؤولي كرة المضرب عند الوصول إلى البلاد.

وتدرب اللاعب البالغ عمره 34 عاما، الخميس، باستاد رود ليفر أرينا.

ويجب على الحكومة الأسترالية، التي نالت دعما قويا في الداخل بسبب موقفها المتشدد بشأن أمن الحدود قبل وأثناء الوباء، أن تقرر الآن ما إذا كانت ستسمح لديوكوفيتش بالبقاء والمنافسة على لقب أستراليا المفتوحة للمرة العاشرة.

خطأ إداري

وتسبب خطأ إداري في زيادة مشاكل ديوكوفيتش عندما ملأ فريقه المساعد الاستمارة المطلوبة للسفر إلى أستراليا ووضع علامة على المربع (لا) في إجابة على سؤال يتعلق بسفره إلى أي مكان في آخر 14 يوما قبل القدوم إلى أستراليا.

وسافر المصنف الأول عالميا من صربيا إلى إسبانيا.

وساندت مجموعة من الجماهير، من بينهم أستراليون من أصل صربي، اللاعب عند احتجازه ووصفه مناهضو التطعيمات بالبطل فيما وصفته عائلته بالمناصر للحقوق الفردية.

لكن ديوكوفيتش ربما يواجه عداء من الجماهير عند نزوله إلى الملعب.

وهناك حالة غضب واسع النطاق في أستراليا التي وصل معدل التطعيم بها إلى 90% من البالغين وتواجه موجة جديدة من فيروس كورونا بسبب متحور أوميكرون شديد العدوى بعد تحمل أطول إغلاق في العالم من أجل الحد من الوباء.

وقال تيهان إسماين، أحد سكان ملبورن، يوم الأربعاء "إنه متغطرس. يبدو أنه كان يكذب أيضا. لذا أعتقد أنه ربما يجب عليه العودة من حيث أتى".

وقد يكون هناك أيضا استياء بين اللاعبين، فمن بين أول مئة مصنف في منافسات الرجال حصل الجميع على التطعيم ما عدا ثلاثة لاعبين.

رويترز