قدمت المؤسسة العامة للغذاء والدواء لمتلقي الخدمة من خلال مديرية الأجهزة الطبية والمستلزمات نحو 4000 استشارة فنية حول المستلزمات الطبية ومواد التجميل خلال عام 2021.

بدوره بين مدير عام المؤسسة نزار مهيدات، أن الاستشارات المقدمة تركزت حول متطلبات تسجيل وتسعير وتصنيف المستلزمات والأجهزة الطبية حسب أسس التسجيل المعتمدة، ومتطلبات استيراد المستلزمات التي لا تحتاج إلى تسجيل، بالإضافة إلى متطلبات تحليل المستلزمات الطبية.

فيما تركزت الاستشارات المتعلقة بمواد التجميل وفقًا لمهيدات، حول متطلبات التسجيل واعتمادية بعض الوثائق مثل GMP، ISO وتصنيف المستحضر إلى تجميلي أو تجميلي صيدلاني ومسجل أم غير مسجل والتراكيز الممنوعة في مواد التجميل.

وبخصوص استيراد مواد التجميل، أشار مهيدات أن الاستشارات شملت توضيح متطلبات استيراد المواد الأولية في حال الصناعة والتجارة والاستيراد الموازي والاستيراد الشخصي والكمية المسموح باستيرادها.

واستقبلت المؤسسة طلبات الاستشارات والاستفسارات من خلال الاتصالات الهاتفية والرسائل الإلكترونية والمخاطبات الرسمية وتم التعامل معها من خلال أسس واضحة لضمان مطابقة المستلزمات الطبية ومواد التجميل للقواعد الفنية والمعايير المعتمدة.

ويذكر أن مديرية الأجهزة الطبية والمستلزمات قدمت من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني: مديرية المستلزمات - الأدلة التوعوية- عددا من النشرات التوعوية والتثقيفية حول بطاقة البيان للمستحضر التجميلي والتجميلي الصيدلاني، الخدمات المقدمة في مديرية الأجهزة الطبية والمستلزمات، ومتطلبات تسجيل المستحضرات التجميلية والتجميلية الصيدلانية وبما يكفل توضيح الإجراءات أمام متلقي الخدمة وتمكينهم من الحصول على الخدمات والمعلومات المطلوبة بيسر وسهولة.

المملكة