حذر مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، مساء السبت، من خطر الانزلاق على طريق رأس النقب بسبب الانجماد الذي تشكل نتيجة انخفاض درجات الحرارة دون الصفر، مشيرًا الى انعدام مدى الرؤية الافقية نتيجة الضباب.

وقال آل خطاب إن المناطق الجنوبية المتمثلة بالطفيلة والشوبك ووادي موسى ومعان وقرى النعيمات ستشهد الأحد ليلًا تراكمات ثلجية ما بين 3-10 سم.

وأضاف: "مع ساعات الليل المتأخرة ليوم الأحد يتوقف الهطل ويتشكل الصقيع والانجماد في العديد من المناطق، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، وتتحول الرياح تدريجيا في ساعات المساء والليل إلى شمالية شرقية".

وشهدت منطقة بير الدباغات بلواء الشوبك - معان وطريق النقب ورأس النقب، تساقطا للثلوج، مساء السبت، وتدنيا في مدى الرؤية الأفقية في النقب.

وأشار مراسل "المملكة" من رأس النقب، إلى زخات متفرقة ومتقطعة من الثلوج ابتداءً من الشوبك والبترا وانتهاءً برأس النقب، مع رؤية أفقية شبه منعدمة في أكثر من موقع في رأس النقب.

وتحدّث مراسل "المملكة"، عن تراكم متفاوت وليس كبيرا للثلوج على الطرقات التي ما زالت سالكة، وتوجد فرق الأشغال وآلياتها في عدة مناطق في الجنوب.

أما مدير العمليات الجوية في موقع طقس العرب أسامة الطريفي، فقال لـ "المملكة"، إن أعلى كمية هطل مطري كانت في المناطق الوسطى وتحديدا في عمّان ومأدبا والبلقاء، في حين تعرضت المناطق الشمالية لهطل أقل من المناطق الوسطى.

وتحمل الساعات المقبلة استمرارا لتأثير المنخفض الجوي، ويُتوقع استمرار تساقط الأمطار في مناطق الشمال والوسط على شكل زخات تغزر أحيانا، وتبقى الفرصة واردة خلال ما تبقى من الساعات المقبلة لتساقط زخات الثلج فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية العالية التي تزيد عن 1450 مترا عن سطح البحر.

ويتأثر الأردن بعد منتصف ليلة السبت وفجر الأحد بنظام جوي آخر وهو منخفض جوي جديد من الدرجة الثالثة، مصحوب برياح قطبية قارسة البرودة، وأشار الطريفي إلى أن الأسبوع المقبل قد يكون الأكثر برودة منذ سنوات عدة.

وتحدث الطريفي عن خطر تشكل السيول وجريان الأودية والشعاب وارتفاع منسوب المياه في المناطق المنخفضة الأحد، وتترافق الأمطار مع زخات من البرد أحيانا تكون مختلطة بالثلوج فوق مرتفعات العاصمة والمناطق الشمالية.

ويتوقع تساقط الثلوج في مناطق البادية الشرقية، وتحديدا في مناطق الرويشد والصفاوي والطريق الدولي الواصل مع بغداد ومنطقة أم القطين، مع حدوث تراكمات في تلك المناطق ويتوقع في وقت لاحق من مساء الأحد امتداد التساقط إلى الجنوب وتحديدا مرتفعات الكرك والشراه والطفيلة والشوبك ووادي موسى وجبل مبرك ورأس النقب وقرى النعيمات، وهي عرضة لحدوث تساقطات وتراكمات ثلجية.

وتحدث الطريفي عن موجة قوية جدا من الجليد والانجماد على معظم المناطق ليلة الأحد، بما في ذلك الطرق الخارجية والداخلية.

يوما الاثنين والثلاثاء تتعمق الرياح القطبية مع طقس جاف، ودرجات حرارة جليدية باردة حتى خلال ساعات النهار، ولن تتجاوز درجات الحرارة 4 أو 5 درجات مئوية حدا أعلى خلال ساعات النهار، ولن تتجاوز درجات الحرارة في الجنوب صفرا مئويا خلال النهار.

وعند المغيب يومي الاثنين والثلاثاء، تصل الحرارة إلى صفر وتواصل انحدارها طوال الليل بحيث قد تصل الصغرى في الليالي المقبلة إلى 4 أو 5 درجات مئوية تحت الصفر على سبيل المثال في عمّان والبادية الشرقية.

المملكة + بترا